موجةُ غضبٍ واستنكارٍ من قراراتٍ صادرةٍ عن جامعةِ حلبَ الحرّةِ

خلّفت قراراتٌ ومقترحات نشرَها “مكتب الطلبة” في جامعة حلب الحرّة، وقال إنَّها صادرة عن مجلس الجامعة موجة غضب واستنكار بين أوساط الطلبة واعتبر البعضُ منهم أنَّ الجامعة مؤسسة ربحية.

وجاء في القرارات التي نشرَها مكتب الطلبة وقال إنَّها صادرة عن جلسة لمجلس الجامعة، بحضور رئيس الجامعة ونوّابه وعمداء الكليات وممثّل عن الطلبة، لمناقشة القضايا والمشكلات الطلابية أنّ عمل الفرق التطوعية والأنشطة الطلابية ضمن الجامعة، يكون حصرًا عن طريق “مكتب الطلبة”.

_ ابتداءً من العام المقبل، سيتمُّ إلغاءُ القسط السنوي، واعتمادُ آلية تسجيل كلِّ مادةٍ بشكل منفرد، ويكون لكلِّ منها رسمُ تسجيل، مثلًا في كلية الطب “مفاضلةٌ عامة” سيكون رسمُ المادة الواحدة 20 دولارًا.

_ تمَّ تفعيل قانون الاستنفاد بداية من السنة الدراسية 2021- 2022، وأيُّ راسبٍ في السنة السابقة يرسب في السنة الحالية يستنفد.

– مصاريفُ جامعة “حلب” الشهرية 152 ألفَ دولارٍ، وتعتمد الجامعة بنسبة 90% على أقساط الطلبة، في حين كانت بالسنة السابقة تعتمد على 70% من أقساط الطلبة والباقي من المنظّمات، والمدرّسون غيرُ مستعدّين للتفرّغ وللعمل مجانًا.

– سيعادُ الامتحان لطلبة طبّ الأسنان (الذين منعتهم الجامعةُ من الامتحانات لعدم دفعِهم الأقساط)، وكلُّ طالبٍ لا يدفع ربعَ الرسوم لن تُصحّح ورقته.

– ستُشكّل “لجنةُ تأديب” يُحال إليها أيُّ طالب يتعرض بالإساءة لطالب آخر أو للجامعة أو للمدرّسين، أو ينتقد بشكلٍ فوضوي غيرِ مُحق، أو يرتكب أيَّ قضية أخلاقية، سواءٌ صدرت الإساءةُ على أرض الواقع أم على وسائل التواصل الاجتماعي.

– تؤخذ المواقف الرسمية لطلبة الجامعة من “مكتب الطلبة”، ولا يحقُّ لأيِّ جهةٍ من خارج الجامعة التدخل في شأن الجامعة الداخلي، ومن يدّعي التعاطفَ مع طلبة جامعة “حلب” عليه أنْ يقدّمَ شيئًا ملموسًا بعيدًا عن الخطابات “التحريضية”.

هذه القرارات لاقتْ غضبًا من قِبل العديد من الطلبة عبرَ مواقع التواصل الاجتماعي وعبر المنشور نفسه، منهم اعتبر أنَّ الجامعة “مؤسسة ربحية، وأنَّها تحاكي (نظام البعث)”، وأنَّ القرارات تأخذ طابعَ التهديد لا الرفقِ بوضع الطلبة ومراعاة ظروفهم، وأنَّ “مكتب الطلبة” شريكٌ في القرارات لا مدافعٌ عن حقوق الطلبة.

وبعد ساعات من نشرِ القرارات والمقترحات ومن موجة الغضب التي خلّفتها، نشرَ “مكتب الطلبة” توضيحًا، أكّد خلاله أنَّ هذه القرارات صدرت من مجلس الجامعة وأنَّه يرفض مثلَ هذه القرارات، ويتواصل مع رئاسة الجامعة لتعديل بعضِها.

وتضاف هذه المشكلة إلى تخبّطات ومشكلات سابقة في الجامعة، أحدثها منعُ حوالي 25 طالبًا من طلبة كلية طبٍّ الأسنان من إجراء امتحاناتهم في 12 من كانون الأول الحالي، لعدم دفعِهم رسومَ القسط الجامعي.

كما أثيرت مؤخّراً قضية كلية الإعلام بجامعة “حلب الحرّة”، التي لا تزال تشهد بعضَ التجاذبات وتراشق الاتهامات بين أطرافها من طلبة وإدارة الجامعة، وسط مطالبَ للطلبة تنتظر الاستجابةَ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى