موسكو تصرّحُ حولَ جدولِ أعمالِ الجولةِ القادمةِ من مباحثاتِ مؤتمرِ أستانا بشأنِ سوريا

أعلنت الخارجية الروسي أنّ أنقرة وموسكو وطهران يعملون على تجهيز جدول أعمال مباحثات مؤتمر أستانا بشأن سوريا، مشيرةً إلى أنّ ملف المعتقلين سيحظى باهتمام أكبر من الدول الضامنة.

حيث جاء ذلك على لسان المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” مؤكّدةً في إفادة صحفية أمس الخميس على ضرورة تأجيل مواعيد الاجتماع بشأن سوريا في العاصمة الكازاخية أستانا بسبب جائحة فيروس “كورونا المستجد”.

وأضافت “زاخاروفا” بالقول: “نحاول الاستفادة من هذا التوقّف القسري، للتفكير مع الشركاء حول كيفية ملء اجتماعات (أستانا) بموضوعات محدّدة جديدة جنباً إلى جنب، مع مناقشة ملموسة بشأن إمكانية التغلّب على المشكلات القائمة، من أجل تحقيق هدف من هذا الموضوع”.

وألمحت “زاخاروفا” إلى أنّ الدول الضامنة ستفكّر أيضاً في إعطاء هذه اللقاءات دفعة جديدة من خلال نشاطٍ أكبرَ في إطار مجموعة العمل من أجل الإفراج عن المعتقلين والمختطفين، وتسليم الجثث والبحث عن المفقودين”.

وتعتبر روسيا وتركيا وإيران الدول الضامنة لاتفاق “أستانا” حول سوريا، الذي جرى بين ممثلين عن نظام الأسد ووفد من المعارضة السورية في العاصمة الكازاخية أستانا (نور سلطان)، وبدأت أولى جولاته في 23 و24 من كانون الثاني 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى