موسكو تعلنُ حجمَ الخسائرِ التي تسبّبها واشنطنُ لنظامِ الأسدِ في الشهرِ الواحدِ

قال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة “فاسيلي نيبينزيا” في كلمة أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي إنّ نظام الأسد يخسر نحو 40 مليون دولار شهرياً بسبب استيلاء الولايات المتحدة على حقول النفط في سوريا.

وأشار “نيبينزيا” إلى وجود تقارير صحفية تشير إلى كارثة بيئية واسعة النطاق تهدّد شمال شرق سوريا والعراق، بسبب الأساليب البربرية لاستخراج النفط من الحقول النفطية التي تقول الولايات المتحدة إنّها تقوم بحمايتها.

ودعا المندوب الروسي الولايات المتحدة إلى وقف احتلالها للأراضي السورية فوراً وإعادة الثروات إلى حكومة نظام الأسد التي ستكون قادرة على حماية البيئة، وفق ما نقلته قناة “روسيا اليوم”.

وفي سياق موازٍ، طالب “نيبيزيا” إسرائيل بوقف الضربات الجويّة داخل الأراضي السورية، مشدّداً على ضرورة وقفِ الاحتلال الأجنبي لسوريا ومحاولة الاستيلاء عليها قطعة قطعة، على حدّ قوله.

وتنتشر أبرز حقول النفط في محافظتي دير الزور والحسكة في شمال وشرق سوريا، وكانت هذه الحقول سابقاً تحت سيطرة تنظيم داعش، قبل أنْ تنتقلَ إلى سيطرة (قسد)، في حين تقع بعضها تحت سيطرة نظام الأسد.

ووفقاً لموقع “بريتش بتروليوم” للنفط، فقد بلغ الإنتاج الرسمي للنفط في سوريا نحو 400 ألف برميل في 2009، ثم انخفض إلى أقلَّ من 27 ألف برميل اعتباراً من 2015، دون أخذ الإنتاج الموازي (غير الرسمي) بعين الاعتبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى