موسكو توسّع خريطةَ نفوذِها في منطقةِ شرقِ الفراتِ السوريةِ.. تعرّف على قواعدِها الجديدةِ هناكَ

نقلت القوات الروسية عدداً من منظومات الدفاع الجوي والطائرات الحربية من قاعدة حميميم العسكرية في ريف اللاذقية إلى مطار القامشلي في ريف الحسكة.

حيث وصلت ثلاث طائرات هيلكوبتر تابعة للقوات الجويّة الروسية إلى مطار القامشلي يوم أمس الخميس، واحدة من طراز “Mi-8” واثنتان من طراز Mi-35″”، بحسب ما نقلته وكالة “tvzvezda” الروسية

وكان قد أكّد رئيس مكتب قائد الطيران الجوي “تيمور خوداييف” المعلومات المتداولة حول نقل منظومة من الدفاع الجوي من طراز “بانتسير” إلى مطار القامشلي، وذلك بهدف حماية الطائرات من الأرض، إضافة إلى وجود برج مراقبة وأماكن للفحص الطبي للطيارين.

كما نشرت الوكالة الروسية تسجيلاً مصوّراً يظهر لحظة هبوط الطائرات الروسية في المطار، حيث وصفتها الوكالة بأنّها لحظة تاريخية، كما يظهر تطويق عشرات الجنود والمدرعات الروسية موقع هبوط الطائرات.

وعلى الرغم من سيطرة ميليشيات “قسد” على معظم المناطق في محافظة الحسكة، إلا أنّ مطار القامشلي بقي تحت سيطرة نظام الأسد طوال السنوات الماضية، حيث تحاول روسيا إقامة قاعدة عسكرية لها في تلك المنطقة، في تسابق واضح مع تركيا التي صرّحت سابقاً بإمكانية إقامة قواعد عسكرية دائمة لها.

وفي سياق منفصل، دخلت مدرعات روسية إلى قاعدة “صرين”، والتي انسحبت منها خلال الأيام الماضية، في حادثة باتت تتكرّر في أكثر من منطقة.

وكانت قد سحبت قوات التحالف الدولي صباح أمس الخميس آخر مجموعة من جنودها في قاعدة “صرين” التي تعتبر أكبر قواعد التحالف الدولي في شمال وشرق سوريا، حيث تضمّ القاعدة مطاراً عسكرياً.

وبلغ عدد جنود المجموعة المنسحبة من القاعدة حوالي 50 عسكرياً، ونقلت مصادر محلية قولها إنّ 5 مدرعات روسية دخلت إلى القاعدة بعد اكتمال انسحاب قوات التحالف منها، كما وكانت القوات الروسية قد تمركزت في نقاط للتحالف الدولي داخل بلدة عين عيسى عقب انسحاب قوات التحالف الدولي منها قبل نحو أسبوعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى