ميركل تشيد بالقمة الرباعية حول الوضع السوري

قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، الثلاثاء، إنّها أجرت مباحثاتٍ مثمرةً مع الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، خلال قمتهم حول سوريا.

كان ذلك في تصريحات أدلتْ بها ميركل، في مؤتمر صحفي عقدته في مقرّ المستشارية بالعاصمة برلين، عقب قمة رباعية جرت بنظام دائرة تلفزيونية مغلقة، حول الوضع السوري.

وذكرت ميركل أنّهم تناولوا خلال القمة الوضع بسوريا، واضافت “لقد كانت قمة مفيدة للغاية، تناولنا فيها كيفية مساعدة الوضع الإنساني بإدلب، سنرسل 125 مليون يورو للمنطقة، فمن المهم وصول هذا المبلغ في الوقت الراهن”.

وأعربتْ ميركل عن ترحيبها بقرار وقفِ إطلاق النار المؤقّت بإدلب، مضيفةً “ولقد تحدّث إلينا الرئيس التركي أردوغان عن دوريات بريّة مشتركة ستتمّ (مع روسيا) على طريق “إم 4″ في محافظة إدلب”.

وأشارت في تصريحاتها إلى حرصهم على مواصلة مساعيهم من أجل مزيد من الدفع للعملية السياسية برمّتها في سوريا.

وتابعت قائلة “رغم الاختلافات في وجهات النظر إلا أنّ القمة كانت فرصة جميلة”، مشيرة إلى أنّ الاتفاق التركي الأوروبي بخصوص اللاجئين كان حاضرًا في المباحثات.

وصرّح أردوغان، موضحًا أنّ “القمة شكّلت فرصةً لإجراء تقييم شاملٍ للعديد من الملفّات، انطلاقاً من مكافحة فيروس كورونا، إلى الوضع الإنساني في إدلب، وسبُلِ حلِّ الأزمة السورية، والمستجدّات الأخيرة في ليبيا، مروراً بمسألة طالبي اللجوء إلى العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى