ميليشياتُ “قسدٍ” تُطلقُ محاكمةً ضخمةً لمحاكمةِ 10 آلافِ سجينٍ من تنظيمِ “داعشٍ”

أعلنت ميليشيا “قسدٍ” عن إطلاق عمليةِ محاكمةٍ جماعيّة لآلاف المحتجزين في سجونها من مقاتلي تنظيم داعش، بعد اعتقالِهم لسنواتٍ، في شمال شرقي سوريا.

وكانت البلدانُ الأصليّة لهؤلاء العناصر قد رفضت محاكمتَهم على أراضيها، رغمَ المطالبات المستمرّةِ من قِبل “قسد”، فيما تجري عملياتُ استعادةٍ بطيئة جدّاً للنساء واﻷطفال من المخيّمات.

وقالت “الإدارة الذاتية” التابعةُ لـ”قسد” إنَّ عناصرَ التنظيم الموجودين في مراكز الاحتجازِ في شمال وشرق سوريا ستتمُّ محاكمتُهم، دونَ تحديد الموعدِ والتفاصيل، مؤكّداً أنَّ “عددَهم يفوق الآلاف”، وينحدرون من جنسياتٍ مختلفةٍ، أوروبيّة وعربيّة وإقليمية.

وينتمي العناصرُ المحتجزون في سجون “قسد” إلى قرابة 60 دولةً من كافة أرجاء العالم، بحسب بياناتِ اﻷخيرة، والتي ادّعت أنَّ المحاكمات ستكون “علنيّةً وعادلةً وشفّافةً، بما يتوافق مع القوانين الدوليّةِ والمحليّة الخاصةِ بالإرهاب، وبما يحفظ حقوقَ المدٍعين من الضحايا وأفراد أسرهم”.

وكانت الولاياتُ المتحدة قد دعت الدولَ المعنيّةَ في عدّة مرّاتٍ لاستعادة مواطنيها من عائلاتِ ومقاتلي التنظيم من سوريا والعراق، إلا أنَّ تلك الدعوات لم تلقَ أيَّ استجابةٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى