ميليشيات قسد تطالب نظام الأسد بحماية مناطق سيطرتها من عملية عسكرية تركية محتملة

طالبت ميليشياتُ (قسدٍ) نظامَ الأسد بحماية المناطقِ التي تسيطرُ عليها في شمال شرقي سوريا، في حين وصف قائدُها مظلوم عبدي دفاعاتِ الأخير الجويّة بأنَّها “ضعيفةٌ للغاية”.

وقالت وكالة “نوفوستي” الروسية، نقلاً عن المتحدّث باسم “قسدٍ” آرام حنا، إنَّ الأخيرة طلبت من الروس المساعدةَ في التوصّل إلى اتفاق مع النظام “لحماية” المناطق التي تسيطر عليها.

وأضاف، بشأن اللقاء مع ممثّلي روسيا الذين نقلوا لهم الشروطَ التركية: “لدينا لقاءاتٌ مستمرّةٌ مع الجانب الروسي وهي لقاءات مهمّةٌ، ولم نتلقَ منهم سوى مساعٍ لخفض التصعيد في إطار الحفاظِ على الاستقرار ومنعِ وقوع أيِّ عدوان”، وفقَ تعبيره.

من جانبه اعتبر قائدُ “قسدٍ” مظلوم عبدي أنَّ دفاعاتِ النظام الجوية “ضعيفةٌ للغاية” لصدِّ الضربات الجوية المتوقّعةِ على شمال شرقي سوريا.

وأشار، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”، إلى أنَّه “لا يزال قلقاً” بشأن العملية التركية المرتقبةِ في شمال شرقي سوريا “رغمَ التطمينات الأميركية”، مطالباً الأخيرةَ “برسالة أقوى”.

وأكّد عبدي أنه “يأخذ التهديداتِ التركية على محمل الجدِّ” وذلك بعد التعزيزاتِ غيرِ المسبوقة التي أرسلتها إلى الحدود.

وكان موقع قناة الجزيرة قد نشرَ في وقت سابقٍ الشروطَ التركية التي أرسلتها إلى “قسد” لوقف عملياتِها العسكرية.

وذكر المصدر أنَّ تركيا اشترطت انسحاب “قسد” من منبج وعين العرب (كوباني) وتلّ رفعت في ريف حلب شمالي سوريا، كما اشترطت أيضاً عودةَ مؤسسات النظام  بديلاً عن “قسدٍ”، بما فيها القواتُ الأمنيّة وحرسُ الحدود.

وأوضح أنَّ تركيا أعطت مهلةً زمنية لتلبية شروطها، وإلا فإنَّ البديلَ سيكون عمليةً عسكرية تشمل المناطقَ المذكورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى