ميليشيا “قسدٍ” تكشفُ عن اتصالاتٍ مع منافِ طلاسٍ بهدفِ تشكيلِ مجلسٍ عسكريٍّ موحّدٍ

كشفت ميليشيا “قسد”، عن وجود محادثات بينها وبين العميد المنشقِّ عن نظام الأسد مناف طلاس، حول تشكيل “المجلس العسكري السوري”، لقيادة البلاد في مرحلة انتقالية.

وبحسب ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط, عن المتحدّث الرسمي لميليشيا ٌ”قسد” غابرييل كينو، اليوم الجمعة 5أذار , إنَّ “تشكيل المجلس العسكري خطوة أساسية للحلِّ في سوريا، وإنَّ قسد جاهزة للمشاركة بالجسم العسكري”.

وأضاف كينو، أنَّهم على تواصل مع العميد مناف طلاس بخصوص تشكيل المجلس، مشيراً إلى أنَّ قسد ترحّب بتشكيله شرطَ تمثيل جميع القوى السورية، ووجود كيان سياسي يمثّل جميع القوى السياسية بمهام مكمّلة لبعضها.

وتابع قائلاً: “حصلت حوارات مع طلاس لمعرفة مهام المجلس والهدف منه والأفكار المطروحة حوله، وأيضاً من أجل الوصول لتفاهمات ترضي جميع الأطراف”.

واعتبر كينو أنَّ طلاس شخصية وطنية مقبولة من جميع مكوّنات الشعب السوري، وشخصية يمكن التوافق حولها من جميع الأطراف في هذه المرحلة.

وأردف ” ننظر بعين الثقة إلى العميد طلاس وليس لديها مشكلة حوله أو معه وثْقته به كبيرة”، حسب وصفه.

وأكّد ترحيبه بـ”أيّ خطوة تؤدّي إلى حلّ الصراع السوري وتعمل على ضمِّ جميع القوى الفاعلة على الأرض”، موضّحاً أنّه “تمَّ تهميش قسدٍ في كلِّ المؤتمرات والمحافل الدولية التي عقدت حول سوريا”.

وكانت العديد من التقارير تحدثت عن اتفاق روسي أمريكي على تنحية بشار الأسد، يعقبه تشكيلُ مجلس عسكري أمني مكوّنٍ من شخصيات معارضة وموالية، وبقيادة العميد مناف طلاس، لتولِّي حكماً انتقالياً في سوريا.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” قالت في وقتٍ سابق، إنَّها حصلت على نسخة من وثيقة قدّمها معارضون من منصتي “موسكو” و”القاهرة”، وتضمّنت اقتراحاً بـ”تشكيل مجلس عسكري سوري”، وهو ما نفاه قدري جميل رئيس منصّة “موسكو” لاحقاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى