ميليشيا “لواءِ القدسِ” تشكّلُ مجموعةً للتنقيبِ عن الآثارِ في الرقةِ

بدأت مجموعة من ميليشيا “لواء القدس” التابع لقوات الأسد أمس الثلاثاء بجلبِ معدٍات وعمال ، إلى منطقة الرصافة في بادية الرقة بالريف الجنوبي بهدف البدءِ بعملية تنقيب عن الآثار فيها.

وأفادت شبكة “الخابور” المحلية, إنّ مجموعة مكوّنة من 26 عنصراً من الميليشيا، تمّ تخصيصها لعملية التنقيب عن الأثار في بلدة الرصاف، مزوّدة بأجهزة الكشفِ عن المعادن ومعدّات خاصة بالحفر.

وأشارت الشبكة المعنية بنقل أخبار شرق سوريا, إلى أنّ المدعو “قاسم المعروف أبو نزار” تمّ تنصيبه قائداً للمجموعة، المختصة بالتنقيب عن الآثار في كامل المنطقة الممتدة من ريف الرقة الجنوبي وصولاً الشرقي الخاضع لسيطرة نظام الأسد.

وأوضحت الشبكة أنّ مجموعة أخرى تابعة لميليشيا “لواء القدس” قامت منذ شهرين بعملية تنقيب عن الآثار قرب قرية الشريدة بريف الرقة الشرقي بشكلٍ سريّ، ويتمّ نقلُ الآثار إلى مقرّ قيادة الميليشيا في مدينة دير الزور ثم بيعُها عبْرَ تجّار ومهرّبين خارج الأراضي السورية.

وتشهد مناطق سيطرة نظام الأسد والميليشيات الموالية له حوادث مماثلة في العديد من المناطق ويجري ذلك برعاية مباشرة من قادة الميليشيات.

حيث وثّق ناشطون في وقت سابق قيام ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” بنهبِ موقع “الصالحية” الأثري بريف دير الزور، كما أشارت مصادر إعلامية مؤخّراً إلى توسيع عمليات الحفر والتنقيب عن الآثار بواسطة آليات هندسيّة ثقيلة بإشراف نظام الأسد في مدينة تدمر الأثرية بريف حمص الشرقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى