نائبةٌ في البرلمانِ التركي تكشفُ حجمَ إسهاماتِ السوريينَ في الاقتصادِ التركي

كشفت نائبة في مجلس الشعب عن حزب العدالة والتنمية التركي عن حجم إسهامات السوريين في الاقتصاد التركي خلال السنوات الماضية.

وأعلنت البرلمانية التركية “أمينة سارا آيدين” خلال مؤتمر صحفي لها، جاء في أعقاب الاجتماع الذي جمعها مع مدير الهجرة في إسطنبول وأعضاء بلدية الفاتح ومسؤولين آخرين من حزب العدالة والتنمية، إنّ المشاريع السورية في تركيا وفّرت نحو 100 ألف فرصة عملٍ.

وقالت “آيدين” إنّ “اللاجئين السوريين الذين وصلوا الى تركيا عام 2011 استغرقوا سنتين فقط ليصبحوا من أصحاب المحال التجارية في تركيا وهذا يُعدٌّ إنجازاً بحد ذاته”.

وأضافت, “في آخر الإحصائيات المسجّلة لدى الحكومة التركية، كانت نسبة استثمار السوريين في تركيا تبلغ 3.5 مليار دولار، هذا المبلغ الكبير، ساهم بشكلٍ أو بآخر في الاقتصاد التركي خلال 7 سنوات الماضية”.

وذكرت, “الآن لو أجرينا بحثاً على المشاريع السورية في تركيا، سنجد أنّ تلك المشاريع وفّرت العمل لنحو 100 ألف شخص، بمعدل وسطي أسرة مقابل كلّ شخص، أي أنّ هناك 100 ألف أسرة تعتمد في دخلها اليومي على تلك المشاريع، بغضّ النظر عن جنسية العاملين فيها”.

وتشير دراسات أجرتها عددٌ من غرف التجارة والصناعة التركية، إلى أنّ عددَ الشركات التي أسسها السوريون في تركيا خلال تسع سنوات، تجاوزت عشرة آلاف شركة، تتوزّع نشاطاتها على قطاعات اقتصادية مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى