نائبُ الرئيسِ التركي يكشفُ عن خططِ بلادِه بخصوصِ عودةِ اللاجئينَ السوريينَ من تركيا إلى المنطقةِ الآمنةِ

أعلن نائب الرئيس التركي “فؤاد أوقطاي” أنّ بلاده تخطّط لتأمين عودة نحو 2 مليون لاجئ سوري إلى المنطقة الآمنة المزمع إقامتها في شمال شرق سوريا.

حيث جاء ذلك في كلمة له في منتدى “تي آر تي وورلد” الذي تنظّمه القناة التركية الرسمية الناطقة بالإنجليزية، والذي أشار فيه إلى عودة 360 ألف سوري بشكلٍ طوعي إلى المناطق التي سيطر عليها الجيش التركي والجيش الوطني السوري خلال عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون” السابقتين.

كما أكّد “أوقطاي” أنّه “خلال عملية نبع السلام تمت السيطرة على 65 تجمعاً سكنياً شرق الفرات، من ضمنها مدينتا رأس العين وتل أبيض”، مشدّداً على أنّ “بلاده توفّر البنية التحتية في المناطق التي سيطرت عليها بعد طرد ميليشيات قسد، دون التمييز بين السكان.

كما بيّن نائب الرئيس التركي أنّه ينبغي على “ميليشيات قسد وخلال مهلة الـ 120 ساعة أنْ تخرجَ من المنطقة الآمنة المتفق عليها”.

وكان الجيش التركي والجيش الوطني السوري قد أطلقوا في التاسع من الشهر الجاري عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات، لطرد ميليشيات “قسد” وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

ويوم الخميس الماضي توصّلت تركيا والولايات المتحدة إلى اتفاق يقضي بانسحاب مقاتلي “قسد” من المنطقة الآمنة المزمع إقامتها في شمال شرق سوريا، مقابل رفع العقوبات الأمريكية عن أنقرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى