نصرُ الحريري يجتمعُ مع وزيرِ الخارجيةِ القطري للبحثِ في الشأنِ السوري

عقدَ رئيسُ الائتلاف الوطني السوري المعارض نصرُ الحريري اجتماعاً مع وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في الدوحة يوم أمس الأحد.

كما أعلنتْ وزارة الخارجية القطرية، أنّه جرى خلال الاجتماع، استعراضَ علاقاتِ التعاون الثنائي، ومناقشةَ الوضع السوري، والموضوعاتِ ذات الاهتمام المشترك.

وقالت صفحاتٌ محليّة أنّ الحريري، التقى المبعوث البريطاني الخاص الجديد إلى سوريا جوناثان هارغريفس، وبحثَ معه آخرَ تطوّرات الأوضاعِ الميدانية والسياسية.

وأضافتْ الشبكات أن يكون اللقاء الذي جرى افتراضياً، مع منسّق دائرةِ العلاقات الخارجية عبد الأحد اسطيفو، وممثلة الائتلاف الوطني في المملكة المتحدة بهية مارديني، بالإضافة إلى المبعوث البريطاني الخاص السابق مارتن لونغدين.

وأصدر الائتلاف، بياناً قدّم الحريري خلاله شرحاً عن الجولة الأخيرة من اللجنة الدستورية وما نتجَ عنها، وأكّد على ضرورة دعمِ المملكة المتحدة والمجتمع الدولي لإنجاحِ الحلّ السياسي في سوريا بتطبيق القرار 2254 من خلال الضغط على النظام ورعاتِه ليأخذوا المقرّرات الدولية على محملِ الجدِّ.

وقال البيان إنّ ” لم نلمسْ من النظام خلال الجولات السابقة أيََ جديّة أو إرادةٍ في الانخراط في عملية سياسية حقيقية بل كان وفدُ النظام يتفنّن في اختلاق العراقيل أمام أيّ تقدّمٍ حقيقي في كتابة الدستور ومناقشةِ مضامينه”.

ومن خلال البيان طالب الحريري المملكة المتحدة بالعمل مع المجتمع الدولي على نزعِ أيِّ شرعية عن قوات الأسد، لاسيما في الأمم المتحدة للضغط عليه من أجل الانصياع لقرارات الحلّ السياسي حسب ما تمّ التوافقُ عليه من قرارات.

و تحدّث رئيس الائتلاف عن الأوضاع الميدانية في الشمال السوري، والظروفِ المعيشية القاسية التي يعاني منها أكثرُ من خمسة ملايين سوري بينهم كثيرٌ من المهجّرين والنازحين، كما أشار لمعاناة السوريين في شرقي الفرات تحت سيطرة ميليشيات قسدٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى