نصرُ اللهِ: لن ننسحبَ من سوريا وإسرائيلُ تخوضُ ضدَّنا حربٌ وهميّةٌ !!

أكّد الأمين العام لميليشيا حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، أنّ عناصرَه لن تنسحبَ من سوريا نتيجةً للضربات الإسرائيلية، مؤكّداً أنّ إسرائيل تخوض “معركة وهمية”هناك.

وقال نصر الله، في خطاب متلفز اليوم الأربعاء 13 أيار، إنّ الإسرائيليين يهاجمون “كلّ ما يرتبط بتصنيع الصواريخ” في سوريا، مشيراً إلى أنّها تخوض “معركة وهمية” بحجّة التواجد الإيراني في البلاد.

ودعا نصر الله، إلى إعادة ترتيب العلاقات مع سوريا، للمساعدة في معالجة الأزمة الاقتصادية بلبنان على حدِّ وصفه.

وتقاتل ميليشيا “حزب الله” بجانب قوات الأسد ضدّ إرادة الشعب السوري المطالبِ بإسقاط نظام الأسد، ما أحدث انقساماً بين اللبنانيين، المنقسمين بالأساس حيالَ نظام الأسد.

واعتبر أنّ “ترتيب الوضع مع سوريا سيفتح أبواباً مهمة لمعالجة الأزمة الاقتصادية في لبنان.. إذاً هناك من يؤخّر الأمر ويعيش وهمًا أنّ الوضع في سوريا سيتغيّر وأنّ النظام سيسقط، هذه أوهام وإضاعة وقت على لبنان واللبنانيين وليس على سوريا”.

وتابع: “سوريا اليوم بحاجة اقتصادية للبنان، وهذا التفاهم والتواصل يفتح الأبواب، أحدُ أشكال المعالجة المنطقية هو ترتيب العلاقة لفتح الحدود وتصديرِ إنتاجنا”.

ويعاني لبنان من أسوأ أزمة اقتصادية بتاريخه، وتبنّت حكومة حسان دياب خطة إصلاح تستمر 5 سنوات، وتبدأ مفاوضات مع صندوق النقد الدولي، نهاية الأسبوع الجاري، للحصول على مساعدات مالية.

وتساءل نصر الله: “الذي ينتظر ويتوقع مساعدات دوليّة، ويناقش في خيارات سياسيّة للحصول على مساعدات، من الذي سيقدّمها؟ أمريكا التي ستقترض للمحافظة على اقتصادها ودول أوروبا ودول عربيّة غنية (؟!)”.

وشدّد على ضرورة أنّ “لا نعيش على أمل هذه المساعدات، إذ يجب أنّ يكونَ هناك جهدٌ في الداخل عبْرَ إحياء القطاع الصناعي والزراعي، هذا الإنتاج بحاجة إلى سوق ولا يمكن التصدير دون سوريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى