نظامُ الأسدِ يحجزُ احتياطياً على أموالِ “أيمن جابر” وشركةٍ لبنانيّةٍ

حجزت وزارة الماليّة في حكومة نظام الأسد احتياطيًا على أموال رجل الأعمال وأحد مؤسسي ميليشيا “صقور الصحراء” أيمن جابر، بالإضافة إلى الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة إلى عددٍ من المخالفين وأموال زوجاتهم إنْ وجِدت.

وقال موقع “الاقتصادي” المحلي, أمس الاثنين, إنَّ وزارة المالية أصدرت قراراً رقمه 324/ج ع، قضى بوضع الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة إلى عددٍ من المخالفين وأموال زوجاتهم إنْ وجدت، وكان من بينهم رجلُ الأعمال أيمن جابر.

وشمل قرار الحجز بحسب “الاقتصادي”، كلاً من الشركة العالمية لتوزيع المعادن “ميتال” اللبنانية، وفائز شاهين، وأيمن جابر، وذلك ضماناً لحقوق الخزينة العامة من الرسوم والغرامات المتوجّبة بالقضية رقم 6/ 2020.

وأوضح القرار أنَّ القضية رقم 6 تضمّنت مخالفة عدم إتمام معاملة جمركية لبضاعة قيمتها نحو 704.35 ملايين ل.س، ورسومها المعرضة 89.3 مليون ليرة تقريباً، وغراماتها بحدِّها الأقصى 20,000 + 89,273,478 ل.س.

ويُعد منعُ السفر أو الحجز الاحتياطي على الأموال إجراءات احترازية تُفرض على المُدّعى عليه أو المُتَّهم الذي يُخشى تهرّبه من تنفيذ العقوبة أو الالتزامات المالية، ويتحوَّل الحجز إلى تنفيذي بحال ثبتت إدانة المدعى عليه بالدعوى المنظورة أمام القضاء.

و”أيمن جابر” هو مؤسس ميليشيا “صقور الصحراء” التي يقودها شقيقه محمد جابر، كما أسس ميليشيا “مغاوير البحر”، ومتزوج من ابنة كمال الأسد، ابن عم رأس نظام الأسد.

ويرأس أيمن جابر مجلس الحديد والصلب في سوريا، ولديه استثمارات في التعهّدات والمقاولات، إضافة إلى مساهمته في شركة “شام القابضة”، وهو عضو في الاتحاد العربي للحديد والصلب، وله العديد من الاستثمارات الأخرى.

ولم تكن المرَّة الأولى التي يحجز فيها نظام الأسد على أموال رجل الأعمال أيمن جابر، ففي عام 2019، حجزت وزارة المالية احتياطيًا على أمواله، لمصلحة مديرية الجمارك العامة.

وأصدرت “مديرية الجمارك العامة” التابعة لنظام الأسد في 23 كانون الأول, قراراً بالحجز الاحتياطي على أموال رجال أعمال سوريين بينهم رجلُ الأعمال رامي مخلوف، وأيمن جابر، إضافة إلى أموال زوجاتهم إنْ وجِدت، بسبب مخالفات جمركية تضمّنت الاستيرادَ تهريباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى