نظامُ الأسدِ يرفضُ التسويةَ لأكثرَ من مئةِ شابٍ في حرستا

أصدرت إدارة المخابرات الجوية التابعة لنظام الأسد والتي تعتبر المسؤول المباشر عن الملف الأمني في مدينة حرستا في الغوطة الشرقية، الأسبوع الفائت، قائمة بأسماء أكثر من 100 شابٍ من أبناء المدينة، رُفِضتْ تسويةُ أوضاعهم من قبل مكتب الأمن الوطني.

ونقلت شبكة “صوت العاصمة” عن مصادر مطّلعة قولها, إنّ المخابرات الجوية أرسلت نسخة من القائمة إلى لجنة المصالحة في المدينة، التي قامت بدورها بتكليف مخاتير الأحياء بتبليغ الشبان الواردة أسماؤهم فيها بمراجعة فرع المخابرات الجوية في مدّة أقصاها 72 ساعة، مهدّدة بملاحقة رافضي المراجعة بالملاحقة الأمنية والاعتقال.

وأضافت مصادر “صوت العاصمة” أنّ القوائم تضم أسماء العشرات من الشبان المتطوّعين في صفوف الفرقة الرابعة مؤخراً، وآخرين من المنضوين تحت راية الميليشيات المحلية الرديفة لقوات الأسد ، مشيرةً إلى أنّ عدداً منهم شارك في معارك الشمال السوري في الأشهر القليلة الماضية.

وأوضحت المصادر أنّ رفض تسوية أوضاع الشبان جاء على خلفية توجيه اتهامات لهم بالقتال في صفوف “هيئة تحرير الشام”، وآخرين إلى منظمة الدفاع المدني “الخوذ البيضاء” خلال سيطرة فصائل المعارضة على الغوطة الشرقية، إلى جانب اتهامهم بالمشاركة في أعمال القتل العمد لعناصر في قوات الأسد.

وبحسب المصادر فإنّ المخابرات الجوية اعتقلت أحد الشبان الواردة أسماؤهم في القائمة الأخيرة، خلال مراجعته للفرع قبل أيام، بتهمة انضمامه لمنظمة الدفاع المدني سابقاً، دون ورود أيِّ أنباء عن مصيره حتى اليوم.

وتعيش مدينة حرستا حالة خوف وذعر من شنّ عمليات دهمٍ لاعتقال الشبان المرفوضة تسوية أوضاعهم مؤخّراً، بعد رفضهم مراجعة أفرع نظام الأسد الأمنية وتواريهم عن الأنظار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى