نظامُ الأسدِ يضغطُ على القاطرجي لزيادةِ وتيرةِ تهريبِ القمحِ من مناطقِ ميليشيا “قسدٍ”

أصدر نظامُ الأسد تعليمات لميليشيا “القاطرجي” برفعِ وتيرةِ تهريب مادة القمح من مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” إلى مناطق سيطرته عبْرَ المعابر النهرية شرقي دير الزور.

وأفادت شبكةٌ “عين الفرات” المحليْة بأنّ نظام الأسد اشترط على ميليشيا “القاطرجي” إدخال شاحنتي قمحٍ مقابل كلّ شاحنة مواد أخرى تدخل إلى مناطق سيطرته، عبْرَ معابر “التهريب”.

وأشارت الشبكة إلى أنّ الميليشيا أوقفت عمليات إدخال المواد المهرّبة وخاصة “الشعير” بهدف إدخال “القمح” بعد أوامرَ صدرت من نظام الأسد بسبب قربِ نفاذ القمح من مستودعاته.

وشدّدت مصادر للشبكة على وجود نقصٍ حادٍ في مادة “القمح” بمناطق سيطرة نظام الأسد، وقرب نفاذِها من المستودعات، بالتزامن مع إلغاء عددٍ من الشركات الروسية عقوداً لتوريد القمح إلى سوريا.

وأشارت أنّ ميليشيا “القاطرجي” أدخلت خلال الأيام الماضية قرابة 200 طنّ قمح من مناطق سيطرة “قسد” إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، عبْرَ معبر “بقرص” الذي تستخدمه الميليشيا للتهريب.

وسبق أنْ أكّدت مصادر إعلامية موالية وجود نقصٍ حادٍ في مادة “القمح” بمناطق سيطرة نظام الأسد، وقربِ نفاذها من المستودعات، بالتزامن مع إلغاء عددٍ من الشركات الروسية عقوداً لتوريد القمح إلى سوريا.

وتشهد مناطق سيطرة نظام الأسد أزمات خانقة على عدّة أصعدة، وتبرز أزمةُ الخبز والوقود كأشدَ أزمتين يواجههما النظامُ في ظلّ العقوبات الأمريكية المفروضة عليه وفْقَ قانون “قيصر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى