نظامُ الأسدِ يعيّنُ مندوباً دائماً في الجامعةِ العربيّةِ

عيّن نظامُ الأسد حسامَ الدين آلا مندوباً دائماً له في جامعة الدول العربية، ورئيساً لبعثتِه الدبلوماسيّة في القاهرة.

وكشفت مصادرُ إعلاميّة موالية أنَّ مرسوماً صدرَ بتعيين آلا مندوباً دائماً في الجامعة، وذلك بعد نحو شهرٍ من قرار الجامعة استئنافَ مشاركة وفودِ نظام الأسد في اجتماعاتها.

وشغل السفير آلا، منصبَ مندوب نظام الأسد الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف لمدّة ثماني سنواتٍ، كما شغل منصبَ سفير النظام المعتمَدِ لدى الفاتيكان، وسفيراً للنظام في إسبانيا، كما عمل في بعثة سوريا لدى الأمم المتحدة في نيويورك بين عامي 1996 و2001.

وقالت المصادر إنَّ نظامَ الأسد أرسل فريقاً إلى الرياض، بعد وصول فريق سعودي إلى دمشق، لمتابعة ترميمِ السفارة تمهيداً لفتحها، لافتةً إلى أنَّ التحضيرات تتواصل لإعادة العملِ القنصلي بين النظام والمملكة.

وفي 7 أيارالفائت، قرّر وزراءُ الخارجية العرب استئنافَ مشاركة وفود حكومةِ نظام الأسد في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميعِ المنظمات والأجهزةِ التابعة لها.

وعلى خلفية ذلك، شارك رأسُ نظام الأسد في القمّةَ العربية الـ 32 التي أقيمت في مدينة جدّة السعودية.

وتُعدُّ مشاركةُ رأس النظام في القمّة العربية هي الأولى منذ 13 عاماً، حيث كانت المشاركةُ الأخيرة خلال القمّة العربية في مدينة سرت الليبية، في تشرين الأول 2010.

وعُلِّقتْ مشاركةُ نظام الأسد في اجتماعات الجامعة العربية ومنظماتها في 16 تشرين الثاني 2011، بناءً على قرارٍ من مجلس الجامعة على المستوى الوزاري عقبَ اجتماعٍ طارئ، على خلفية قمعِ النظام، الاحتجاجاتِ الشعبيةَ المطالبةَ بالتغيير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى