نظامُ الأسدِ يفصلُ موظفاً من عملِه في السويداءِ والسببُ “فيس بوك”!!

قامت رئاسة مجلس الوزراء في حكومة الأسد بفصل موظفٍ من محافظة السويداء تعسفياً، بعد توجيه اتهاماتٍ له بالتحريض على الحكومة والقيادة السورية على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بحسبِ وصفهم.

وبحسب موقع السويداء 24 الإخباري، فإنّ المواطن حسام جادلله كنعان يعمل موظفاً محاسباً بمؤسسة الغاز وخريج ماجستير تجارة واقتصاد استلم قرارَ فصله يوم أمس الأحد بسبب كتابات له على “الفيسبوك” وتعليقات مناهضة للحكومة حسب الاتهام.

وكان مواطنون اثنان من السويداء فُصلا تعسّفياً في فترة سابقة بنفس التهمة، كتابة منشورات على “الفيسبوك”، دونَ التحقيق معهما.

وفي حادثة سابقة وبالتحديد في الشهر السابع من عام 2018، أوقفت وزارة التربية التابعة لنظام الأسد راتبً الموظف نشأت سالم أبو منذر من السويداء والذي يعمل في دائرة المناهج بمديرية تربية السويداء، كونُه “معارضاً وسلبياً” حسب تعبيرهم وذلك بتاريخ 10-7-2018.

وفي الشهر التاسع من عام 2018 تلقّى ما يزيد عن 80 مدرسّاً من محافظة السويداء، قرارَ فصلهم من وزارة التربية لعدمِ التحاقهم بالخدمة الاحتياطية، بناءً على مرسوم تشريعي ومقترح نائب القائد العام لقوات الأسد، وعلى كتاب رئاسة مجلس الوزراء.

ويرى قانونيون أنّ إجراءات الفصل هذه تعتبر تعسّفية وخرقاً للقانون السوري، وبحسب المحامي أيهم عزام قال:

“إنّ قرارت الفصل التعسّفي المتّبعة من قبل مجلس الوزراء والمقوننة في المادة 137 من قانون العاملين الأساسي والتي تمنح مجلس الوزراء سلطة فصلِ الموظفين في الدولة دون أنْ يحق لهم اللجوء إلى القضاء يشكّلُ خرقاً واضحاً”

ويكمل، “أولاً لقانون العمل: بحسب هذا القانون لا توجد أيُّ سلطة للأجهزة الأمنية تتعلّق بشؤون العاملين وإنّما يتمُّ التعامل مع الموظفين قضائياً حسب التسلسل المتّبع والموضح قانوناً بالمحكمة المسلكية الخاصة بكلّ وزارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى