هادي البحرة: دستورُ سوريا الجديدُ لن يسمحَ لمجرمي الحربِ بالترشّح إلى أيِّ منصبٍ عامٍ في البلادِ

أكّد الرئيس المشترك للجنة الدستورية عن وفدِ المعارضة السورية “هادي البحرة” أنّ “دستور سوريا الجديد لن يسمحَ لمجرمي الحرب في سوريا بالترشّح إلى أيِّ منصبٍ عام في الدولة السورية.

حيث أنّ تصريح “البحرة” جاء في ردّه على سؤال حول إمكانية مشاركة المعارضة السورية في انتخابات يتواجد فيها رأس النظام “بشار الأسد” أو أحد مرتكبي جرائم الحرب في سوريا، خلال حواره مع موقع “الشرق سوريا”.

وقال “البحرة”: إنّه “لا يمكن لدستور سوريا الجديد أنْ يسمحَ لمرتكبي جرائم الحرب، أنْ يكونوا من المؤهّلين للترشّح لأيِّ منصبٍ عام”، مشدّداً على أنّ الدستور الجديد سيضمن تحقيق العدالة في البلاد.

وأضاف “البحرة” بالقول: “عمَلُ وتفويضُ اللجنة الدستورية واضحٌ وهو صياغة عملية الإصلاح الدستوري كاملة بما فيها دستور جديد يحقّق تطلّعات الشعب السوري التي ضحى من أجلها للانتقال إلى دولة المواطنة المتساوية، دولة القانون التي تلتزم بالدستور”.

وأشار “البحرة” إلى أنّ الدستور الجديد يسعى لتحقيق الفصل المتوازن بين السلطات، بالإضافة إلى تمكين آليات الرقابة على تنفيذ الدستور والالتزام به، مؤكّداً أنّ الدستور الجديد يكفلُ حقوق المواطنين ويصونُ كرامتهم.

وبيّن الرئيس المشترك للجنة الدستورية عن وفد المعارضة السورية أنّ الدستور الجديد سيستفيد من التجارب الدستورية السابقة منذ العام ١٩٢٠، بحيث يكون ضامناً لعدم تكرار المأساة السورية مع أنظمة الحكم الاستبدادية واللاديمقراطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى