هادي البحرة: يجبُ الاتفاقُ على المنهجيّةِ المنتجةِ قبلَ الجولةِ السادسةِ للجنةِ الدستوريّةِ

قال رئيس اللجنة المشتركة لوفد المعارضة في محادثات اللجنة الدستوريّة السوريّة، “هادي البحرة” إنَّه لا بُدَّ من الاتفاق على “المنهجية المنتجة” قبل تحديدِ موعد انعقاد الجولة السادسة من محادثات جنيف لضمان الإنجاز.

وأضاف، في حديث لـ”عنب بلدي”, “طالبنا بضرورة تسريعِ وتيرةِ العمل، وصولًا إلى جعله عملًا مستمرًا لإنجاز مهمّة اللجنة، وضرورة تنفيذ ما جاء بقرار مجلس الأمن رقم (2254)، الذي نعمل بولايته، وتنفيذًا لما جاء فيه بخصوص العملية الدستورية، إذ نصَّ بشكل واضح في المادة الرابعة منه على تحديد جدول زمنيّ وعملية لصياغة دستور جديد”.

وأشار “البحرة” إلى أنَّ اجتماع الرئيسين المشتركين للجنة الدستورية بتيسير من المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، “غيْرَ بيدرسون”، هو من واجباتهما ومنصوص عليه بشكلٍ واضحٍ ضمن “الاختصاصات والعناصر الأساسية للائحة الداخلية” لعمل اللجنة الدستوريّة المتّفق عليها من قِبل الأطراف السورية كافةً، في اتفاق تشكيل اللجنة الذي يسّرته الأمم المتحدة, مضيفاً أنَّ الاجتماع ليس جديدًا، إلا أنَّ عدمَ تنفيذه سابقًا كان يعوق عملَ اللجنة، والطرف الذي كان يرفض تنفيذه يتحمّل مسؤولية إعاقة العمل.

وأوضح البحرة أنَّ الأهمَّ من اجتماع الرئيسين المشتركين لوفدي المعارضة ونظام الأسد، بتيسير من المبعوث الأممي إلى سوريا، هو “وجود الإرادة لدى الجميع لتذليلِ العقبات وإنجازِ المهام الموكلة للرئيسين المشاركين، وأهمُّها ما اتُّفق عليه، وهو تسهيل واقتراح جدولِ أعمال وخططِ عملٍ تمكّن من تناول كلّ المسائل ولا تجعل تناول مسألة ما متوقفًا على الاتفاق حولَ مسائلَ أخرى”.

وأكَّد أنَّه لا بُدَّ من الاتفاق على المنهجية المنتجة قبل تحديد موعد انعقاد الجولة السادسة لضمان الإنجاز.

من جهته أوضح أحمد العسراوي، ممثل “هيئة التنسيق” في اللجنة، أنَّه لم يجرِ الاتفاق حتى الآن على انعقاد الجولة السادسة قبلَ حلول شهر رمضان، وهذا ما ينافي الشروط التي وضعها وفدُ نظام الأسد بأنْ يكونَ الموعدُ قبلَ شهرِ رمضان.

واعتبر العسراوي في حديثه لـ”عنب بلدي” أنَّ السوريين لا يمكنهم التذرّع بتوقيت شهرِ رمضان، إنْ كانوا جادّين للعمل على إنجاز الدستور.

وأعلن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، في 31 من آذار الماضي، التوصّلَ إلى اتفاقٍ يقضي بأنْ يعقد رئيسا وفدي نظام الأسد والمعارضة في اللجنة الدستورية السورية لقاءً مباشرًا بينهما, وتوقَّع لافروف أنْ تكون الجولة المقبلة من اللجنة الدستورية السورية “جديدة ونوعيّة”، مقارنةً بالجولات السابقة.

وتحدَّث وزير الخارجية الروسي، عن مساعي موسكو لمحاولة عقد الجولة السادسة من اللجنة الدستوريّة قبلَ حلول شهر رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى