هذهِ هي شروطُ تركيا للانسحابِ من الشمالِ السوري

ربطَ وزيرُ الدفاع التركي، يشار غولر، بين تحقيقِ نظام الأسد عدّةَ متطلباتٍ وبين انسحابِ قوات بلادِه من الشمال السوري.

وجاءت تصريحاتُ الوزير في مقابلةٍ خاصة أجراها مع صحيفة “Milliyet” اليومَ الخميس 22 من أيلول، تحدّث فيها عن الأوضاعِ الراهنة في المنطقة وعددٍ من القضايا التي تشغل الرأيَ العام الإقليمي والدولي.

وأكّد غولر ضرورةَ إنشاءِ النظام دستورًا جديدًا وإجراءِ انتخابات ديمقراطية، بالإضافة إلى تشكيل حكومةٍ تحتضن جميعَ السوريين، مضيفًا، “إذا تحقّقت الشروطُ سنغادر سوريا بكلِّ سرور”.

وأبدى الوزير عدمَ نيّةِ بلاده السيطرةَ على أراضي الآخرين، مضيفًا، “نؤكّد في كلِّ اجتماعٍ بأنَّه ليست لدينا نيّةٌ في السيطرة على أراضي الآخرين، كما يُعلن عن ذلك الرئيسُ بنفسه، ليست لدينا حاجةٌ إلى أراضي أحدٍ ونؤكّد على ذلك بشكلٍ واضح”.

وأشار إلى وجود أربعةِ ملايين سوري في بلاده، “ والآن عندما يوجد أربعةُ ملايين سوري في بلادنا، ولكنَّ هناك خطراً أنْ يتحولَ الخمسةُ ملايين في إدلب إلى لاجئين في أيِّ لحظةٍ يقول بعضُهم يجب أن تتركوا هذه المنطقة، كيف نتركها من دون ضمانِ الأمن هناك.”.

وأكّدَ أنَّ العملياتِ العسكريةَ التركية في الشمال السوري، كانت بهدف حمايةِ المواطنين الأتراك، “لماذا نفّذنا عمليات غصن الزيتون ودرع الفرات لأنَّ مواطنينا لم يكونوا يستطيعون الذهابَ إلى حقولهم، بسبب أنَّ الإرهابيين كانوا يطلقون الصواريخَ على مواطنينا يوميًا ويتحرّشون بهم بالأسلحة الخفيفة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى