هيئةُ التفاوضِ السوريةُ: الأممُ المتحدةُ لم تأخذْ دوراً قيادياً بعدَ كارثةِ الزلزالِ

أكّد رئيسُ هيئة التفاوض السورية، بدرُ جاموس، أنَّ الأمم المتحدة لم تأخذ دورَها القيادي في كارثة الزلزال شمالَ غرب سوريا، موضّحاً أنَّ المنظمات الأممية لم تطلب مساعدةَ الدول الأعضاء بشكلٍ عاجل، لإنقاذ السوريين الذين بقوا لأيام تحت الركام.

وأشار إلى وجودِ تصرّفات فردية صدرت من بعضِ موظفي الأمم المتحدة مثّلتْ إساءةً للشعب السوري، عندما زارَ وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن جيريفيث، دمشقَ والتقى بشار الأسد، بذريعة أنَّهم غيرُ قادرين على إدخال المساعدات للشمال السوري.

وأضاف: “من الواضح أنَّ مارتن يرى بشار الأسد ممثّلاً حقيقياً لسوريا في الأمم المتحدة دون أنْ يهتمَّ لدماء المليون شهيد وملايين المهجّرين من الشعب السوري”.

واعتبر جاموس أنَّ الأممَ المتحدةَ دائماً تمشي في الطريق الخاطئ، ومنذ عام 2012 تعتقدُ أنَّه كلما قدّمت تنازُلاتٍ للنظام يمكنها أنْ تحصلَ على شيء وهذا غيرُ صحيح، بل الذي يحدث هو العكس تماماً.

ونبّه إلى أنَّ رئيس النظام بشار الأسد، استغلَّ كارثة الزلزال بشكلٍ واضح، وكانت هناك دول أيضاً سارعت للتطبيع معه من خلال بعضِ اللقاءات بزعم أنَّها كارثةٌ إنسانية تستدعي ذلك وبالتأكيد كانت هناك بعضُ الجهات حاولت استخدامَها سياسياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى