هيئةُ التفاوضِ السوريةُ والجامعةُ العربيةُ ترحّبُ بإعلانِ تشكيلِ اللجنةِ الدستوريةِ

رحّبت هيئة التفاوض السورية بإعلان تشكيل اللجنة الدستورية برعاية الأمم المتحدة، واعتبرت هذه الخطوة كبوابة لتطبيق القرار الدولي 2254، والذي ينص على الإفراج عن المعتقلين، وتشكيل هيئة حكم انتقالي قادرة على توفير البيئة الآمنة والمحايدة من أجل الانتقال بسورية إلى مستقبل واعد.

جاء ذلك بحسب البيان الذي أعلنت عنه اليوم الثلاثاء، والتي أعربت فيه عن تقديرها لكافة الجهود التي بذلت لإنجاز هذه الخطوة، وطالبت كامل أعضاء اللجنة بأنّ “يضع هدفه وهاجسه مصلحة سورية العليا، وعودتها إلى حياة حرّة كريمة فوق أي اعتبار”.

وقالت الهيئة إنّها “تدرك أنّ الطريق وعرة وغاية في الصعوبة، إلا أنّ أيَّ عمل يبقى سهلاً أمام تضحيات السوريين التي قلّ مثيلها”.

وفي سياق متصل رحّبت جامعة الدول العربية بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة عن تشكيل اللجنة الدستورية والتى ستبدأ عملها في جنيف استناداً إلى قرار مجلس الأمن 2254.

 جاء ذلك على لسان “أحمد أبوالغيط” الأمين العام لجامعة الدول العربية، والذي أعرب عن تطلّعه لأنْ يشكّل هذا الاتفاق خطوة على صعيد التوصّل لحلّ سياسي شامل يلبي تطلّعات الشعب السوري، وينهي حقبة مريرة من الصراع، ويفتح صفحة جديدة نحو بناء مستقبل آمن ومستقر لجميع السوريين وفقاً لما ينصّ عليه قرار مجلس الأمن 2254 وبيان جنيف 2012.

يذكر أنّ الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” قد أعلن يوم أمس عن تشكيل اللجنة الدستورية، وأوضح للصحفيين أنّ المنظمة الدولية ستسهّل عمل اللجنة في جنيف التي ستجتمع خلال الأسابيع المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى