هيئةُ التفاوضِ السورية تعلّقُ على أنباءِ سعي روسيا لنقلِ أعمالِ اللجنةِ الدستوريةِ من جنيفَ إلى أستانا

بينت هيئة التفاوض السورية موقفها من الأنباء المتداولة عن سعي روسيا إلى نقل أعمال اللجنة الدستورية من مسار جنيف إلى مسار أستانا.

حيث أكّد المتحدّث باسم هيئة التفاوض السورية “يحيى العريضي” على عدم موافقة المعارضة السورية على هذه الخطوة وأنّها لن تنجح، مشيراً إلى أنّ روسيا تسعى إلى العرقلة فقط لا أكثر.

وأشار “العريضي” إلى وجود محاولات روسية لتصميم العملية السياسية بالطريقة التي تريد، منوّهاً إلى أنّ روسيا لا تريد مرجعية الأمم المتحدة أو مرجعية جنيف أو القرارات الدولية إلا بطريقتها.

وأضاف “العريضي” بالقول: إنّ روسيا ميّالة جداً إلى أنْ يكون الأمر حسب المسار الذي اختطَّته وهو أستانا، منوّهاً إلى أنّه من هنا جاءت المحاولات لنقل عمل اللجنة الدستورية إلى أستانا.

ورأى “العريضي” أنّ المحاولات الروسية تواجه صعوبات كثيرة، مشيراً إلى أنّها ستصبح وجهاً لوجه مع الأمم المتحدة ومع المعارضة السورية، مشدّداً على أنّهم يعتبرون أنّ مسار جنيف هو المسار الأساسي وليس الجغرافي، على حدّ وصفه.

الجدير بالذكر أنّ أعمال الجولة الـ 14 من محادثات أستانا حول سوريا انطلقت يوم أمس الثلاثاء في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” بمشاركة تركيا وروسيا وإيران ووفد من المعارضة السورية ووفد من نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى