هيئة الأركان التركية تصدر بياناً حول المباحثات التي جرت مع الروس حول الوضع في إدلب

أصدرت الرئاسة العامة لهيئة الأركان التركية بياناً أوضحت فيه تفاصيل المباحثات الهاتفية التي جمعت بين رئيس الهيئة “يشار غولر” ونظيره الروسي “فاليري غيراسيموف” يوم أمس الاثنين حول آخر التطورات في محافظة إدلب شمال سوريا.

وقالت هيئة الأركان التركية في بيانها: إنّ “الطرفين بحثا خلال الاتصال الهاتفي عدّة قضايا خاصة بالشأن السوري، وتبادلا وجهات النظر بخصوصها”، موضحةً أنّ “المحادثات تركّزت على اتخاذ التدابير اللازمة لإرساء الاستقرار في إدلب”.

ومن جانبها أصدرت وزارة الدفاع التابعة للاحتلال الروسي بياناً أشارت خلاله إلى أنّ الجانبين بحثا أيضاً الوضع في سوريا خاصةً في محافظة إدلب، كما تبادلا وجهات النظر لضمان الاستقرار بها.

وقامت رئاسة الأركان التركية قبل أيام باستدعاء الملحقية الروسية في سفارة موسكو بالعاصمة التركية أنقرة على خلفية قصف الميليشيات المرتبطة بالاحتلال الروسي لنقطة المراقبة التركية في “شير مغار” بريف حماة الشمالي الغربي، من أجل إبلاغها بأنّ الردّ على قصف النقطة سيكون قاسياً.

وسبق أنْ رئيس الاحتلال الروسي “فلاديمير بوتين” قد أعلن يوم الأحد الماضي، خلال مؤتمر صحفي عقب قمة مجموعة العشرين في أوساكا، بأنّ العمل مع تركيا بشأن سوريا يجري بشكلٍ يومي، وأنّ التفاعل مع أنقرة أكثر كثافة، مقارنة بالتفاعل مع الولايات المتحدة.

يُذكر أنّ الاحتلال الروسي وميليشياته كانت قد خرقت اتفاق “سوتشي” المُوَقَّع بين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” حول إدلب.

حيث كانت قد بدأت مطلع العام الجاري بحملة قصف عنيفة على الأحياء السكنية في ريفي حماة وإدلب، ثم أعقبتها بهجماتٍ بريّة استطاعت الفصائل الثورية إفشالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى