“هيومان رايتس ووتش” تطالبُ مجلسَ الأمنِ بتمديدِ آليةِ إيصالِ المساعداتِ إلى سوريا

دعتْ منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، إلى “التحرّك بسرعة للسماح مجدّداً بإدخال مواد الإغاثة الإنسانية عبْرَ معبرِ اليعربية إلى شمال شرق سوريا، وعبْرَ منفذين حدوديين مع تركيا يؤدّيان إلى شمال غرب سوريا”.

وطالبت المنظمة، أمس الخميس، دول المجلس، “خاصة روسيا”، بالعمل الفوري على السماح مجدّداً بوصول المساعدات الطبية من العراق إلى شمال شرق سوريا لوقفِ انتشار فيروس “كورونا”، “الذي قد يؤدّي إلى خراب المنطقة”.

واعتبرت أنّ عدم إعادة افتتاح المعابر، سيؤدّي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا في ظلّ النقصِ الحادِّ في المواد الطبية وغيرها، مما قد يزيد من انتشار “كورونا”.

وأكّدت أنّ الحل الوحيد لتجنّب وقوعِ كارثة في سوريا، هو أنْ تجدّد روسيا وباقي أعضاء مجلس الأمن، تفويضَهم بفتح معابر شمال وشرق سوريا لمدّة عام إضافي، قبل انتهاء تفويضهم في 10 تموز المقبل.
وأوضحت أنّ روسيا “تسعى إلى إنهاء المساعدات عبرَ الحدود إلى سوريا، متحجّجة بأنّ ذلك ينتهك السيادة السورية”.

ولفتت إلى أنّ روسيا عارضت فتح معبر “اليعربية”، وقالت إنّه “ليس ضرورياً لأنّ المناطق التي يخدمها خاضعة لسيطرة الحكومة ويمكن أنْ تصلها المساعدات من دمشق”، في حين أظهر انتشار فيروس “كورونا ” مدى أهمية المعبر، و”فشلت جميع البدائل المقترحة في ملء الفراغ”.

وشدّدت على ضرورة أنْ “تعترف روسيا بالظروف الاستثنائية، والسماح بتجديد استخدام معبر اليعربية لإدخال المساعدات الإنسانية”، مؤكّدة أنّ “عدم القيام بذلك سيؤدّي إلى معاناة ووفيات يمكن تفاديها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى