هيومن رايتس وتش تطالبُ بالإفراجِ الفوري عن معتقلي تظاهراتِ السويداءِ

طالبت منظمة ”هيومن رايتس ووتش“ اليوم الأحد نظام الأسد بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين الذين احتجزتهم قوات أمنه على خلفية مشاركتهم بالمظاهرات السلمية في السويداء، وبالتحقيق في الاستخدام المفرط للقوة ضدّ المتظاهرين، وإخضاع المسؤولين للمساءلة.
الباحثة في المنظمة سارة كيالي قالت ”نظراً للتاريخ الوحشي للحكومة السورية، من المدهش أنّ الناس شعروا بدرجة يأس دفعتهم إلى التظاهر. على الحكومة السورية أن تُدرك أنّ المعارضة ستستمرّ، ما دامت تتابع حكمها الفاسد والقمعيّ“.
كما أضافت كيالي بأنّ الناس يتظاهرون لأنّهم ”بالكاد يستطيعون تأمين لقمة العيش. عوضاً عن ضربهم واعتقالهم، يجدر بالحكومة أنْ تركّز على معالجة القضايا الكامنة وراء نزولهم إلى الشارع مرّة أخرى“.
وقالت هيومن رايتس وتش نقلاً عن أحد النشطاء الذين شاركوا في التظاهرات يوم الـ15 من حزيران/يونيو الجاري قوله، إنّ عناصر حفظ النظام الذين يُعرفون بـ“الشبيحة حاصروا المتظاهرين واعتدوا عليهم.. ضربونا بعنف، اعتقلوا المتظاهرين بعد أنْ جُرِح البعض منهم, رأيت الشباب يعتقلون ويضربون بطريقة همجية, ضربونا بعصيهم وأيديهم وأرجلهم، كان عددُهم كبيراً“.
وأعرب أهالي وأقارب المعتقلين عن قلقهم الشديد من ”قتلِ أو إخفاءِ“ المتظاهرين المعتقلين، وأشارت المنظمة إلى السجل الحافل لنظام الأسد بتعذيب المتظاهرين السلميين وإساءة معاملتهم والإعدامات خارج القضاء بحقّهم، بما في ذلك في الفروع الأمنية بدمشق.

الجدير بالذكر انّ محافظة السويداء شهدت احتجاجات ومظاهرات كبيرة خلال أسبوع كامل مطالبة بإسقاط نظام الأسد، وكانت المظاهرات قد قُوبلت من قِبل عناصر الأسد بالعنف والضرب والاعتقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى