هيومن رايتس ووتش ستتّجهُ إلى الدنمارك لمنعِ ترحيلِ اللاجئينَ السوريينَ

قرّر عددٌ من مسؤولي منظمة “هيومن رايتس ووتش” القيامَ بزيارة إلى العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، في محاولة لمنعِ ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وبحسب مدير الإعلام الأوروبي في المنظمة، جان كوي، الذي صرّح أنَّ مسؤولين في المنظمة يعتزمون زيارة الدنمارك خلالَ الأيام القليلة المقبلة، للقاء مسؤولين في الحكومة الدنماركية، وعلى رأسهم وزيرُ الهجرة، ماتياس تسفاي.

حيث دعا “كوي” السلطاتِ الدنماركية إلى وقفِ خططِ إعادة اللاجئين إلى سوريا، والتراجع عن سياستها المتعلقةِ بانتهاك حقوق اللاجئين.

وقال في تغريدة له عبرَ تويتر “متى ترى حكومة الدنمارك النور أخيراً؟”. وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، قد أكّدت أنَّ نظام الأسد وميليشياته ارتكبوا انتهاكات بينها الاعتقالُ التعسفي والتعذيب بحقِّ لاجئين عادوا إلى سوريا.

وأجرت المنظّمة مقابلات مع 65 لاجئاً، بينهم 21 شخصاً تعرّضوا للتوقيف أو الاعتقال التعسفي و13 آخرون تعرّضوا للتعذيب وثلاثُ حالاتِ خطفٍ وخمسةٌ قتلوا خارج القانون، و17 حالةَ اختفاء قسري، وحالةٌ واحدةٌ تحدّثت عن تعرّضها لعنف جنسي.

يُذكر أنَّ منظّمة العفو الدولية ندّدت بتعرّض العشرات من اللاجئين الذين عادوا أدراجَهم إلى سوريا لأشكالٍ عدّةٍ من الانتهاكات على أيدي قوات أمن النظام، بينها الاعتقالُ التعسفي والتعذيب والاغتصاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى