واشنطنُ تؤكّد اتفاقَها مع أنقرةَ على تسييرِ دورياتٍ عسكريةٍ في شرقِ الفراتِ بأقربِ وقتٍ

أكّدت الولايات المتحدة الأمريكية على توصّلها لاتفاق مع تركيا من أجل تسيير دوريات عسكرية مشتركة في المنطقة الآمنة في شرق الفرات في سوريا.

حيث قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية “جوزيف دانفورد” يوم أمس الأربعاء: “يجري حالياً الإعداد لتسيير دوريات مشتركة مع تركيا شرق نهر الفرات”، دون تحديد موعدٍ رسمي لتسيير تلك الدوريات.

وجاء تصريح “دانفورد” ردّاً على أحدِ الصحفيين خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” في مبنى البنتاغون، حيث سأله أحدُ الصحفيين عن صحة إعلان تركيا تسيير دوريات مع الولايات المتحدة في منطقة شرق الفرات؟

وأضاف الجنرال الأمريكي “جوزيف دانفورد” إنّ “التنسيق لتسيير الدوريات المشتركة يجري الآن في مركز العمليات المشترك بين تركيا والولايات المتحدة، والذي تمّ تأسيسُه في تركيا بموجب اتفاق المنطقة الآمنة بين الجانبين”.

وتابع “دانفور” قائلاً: “اتفقنا مع الأتراك على إزالة المخاوف الأمنية على الحدود السورية – التركية بشكلٍ فوري، عبر سحب الأسلحة الثقيلة وتنفيذ تفاهمات المنطقة الآمنة”.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” أعلن في مؤتمر صحفي خلال الأسبوع الماضي أنّ الجنود الأتراك والأمريكيين سيسيّرون قريباً دوريات مشتركة شرقي نهر الفرات في سوريا.

كما وأضاف “كالن” بقوله: “وسنرى أيضاً خطواتٍ ملموسة في الأسابيع المقبلة”، واصفاً الأمرَ بـ “الإيجابي”، وذلك حسبما نقلته وكالة “الأناضول” عنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى