واشنطنُ تبيعُ قسدَ وتنسحبُ من قواعدِها على الحدودِ التركيةِ وحالةٌ من الهلعِ في صفوفِ الميليشيات (فيديو+صور)

أصدرت القيادة العامة لميليشيات “قسد” صباح اليوم الاثنين بياناً بخصوص العملية العسكرية التركية المرتقبة على مناطق سيطرتها في شمال وشمال شرق سوريا.

حيث جاء في البيان: “رغم الجهود المبذولة من قبلنا لتجنب أيّ تصعيد عسكري مع تركيا، والمرونة التي أبديناها من أجل المضي قدماً لإنشاء آلية أمن الحدود وقيامنا بكلّ ما يقع على عاتقنا من التزامات في هذا الشأن، إلا أنّ القوات الأمريكية لم تفي بالتزاماتها وسحبت قواتها من المناطق الحدودية مع تركيا، وتركيا تقوم الآن بالتحضير لعملية غزو لشمال وشرق سوريا”، على حدّ زعمها.

ونوّهت ميليشيات “قسد” إلى أنّ “هذه العملية العسكرية التركية في شمال وشرق سوريا سيكون لها الأثر السلبي الكبير على حربنا على تنظيم داعش، وستدمّر كلّ ما تمّ تحقيقه من حالة الاستقرار خلال السنوات الماضية”، وفق ادعائها.

وتعهدت ميليشيات “قسد” في بيانها بالقول: “وإنّنا لن نتردّد لحظة واحدة في الدفاع عن أنفسنا، وندعو شعبنا بجميع أطيافه من عرب وكرد وسريان آشوريين لرصّ صفوفه والوقوف مع قواته المشروعة للدفاع عن وطننا تجاه هذا العدوان التركي”، بحسب وصفها.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة “رويترز” نقلاً عن مسؤولين في ميليشيات “قسد” بأنّ “قوات التحالف الدولي انسحبت من قواعدها العسكرية في مدينة تل أبيض ومحيطها ومن بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي، ومن قرية تل أرقم جنوب مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي”.

حيث باتت تشهد تلك المناطق المذكورة حالة من الهلع والتخبّط في صفوف ميليشيات “قسد”، وخاصةً بعد إعلان البيت الأبيض في وقت سابق من اليوم الاثنين أنّ “تركيا ستتحرك عسكرياً في شمالي سوريا، وأنّ القوات الأمريكية التي هزمت داعش لن تكون حاضرة في تلك المناطق”، وذلك عقب مكالمة هاتفية أجراها الرئيس الأمريكي مع نظيره التركي.

وبدوره شدّد وزير الخارجية التركية “مولود جاويش أوغلو” اليوم الاثنين بقوله: “عازمون على تطهير منطقة الحدود السورية من الإرهابيين، وضمان أمن ‎تركيا”.

كما كان قد أكّد المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” في وقت سابق بأنّ “المناطق الآمنة في شمال سوريا تهدف إلى تطهير الحدود من العناصر الإرهابية وعودة اللاجئين إلى سوريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى