واشنطنُ تدعو لـ”وقفٍ فوريٍّ للتصعيدِ” في شمالِ سوريا

دعت الولاياتُ المتحدةُ اليوم الخميس 24 تشرين الثاني إلى “وقفٍ فوريٍّ للتصعيد” في شمال سوريا حيث تنفّذُ تركيا منذ نهايةِ الأسبوع ضرباتٍ جويّة طالت عشراتِ المواقع في مناطق نفوذِ ميليشيا “قسدٍ” التي تُعدُّ واشنطن داعمتَها الرئيسية.

وقال الناطقُ باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس لصحافيين “تحضّ الولاياتُ المتحدة على وقفٍ فوريٍّ للتصعيد في شمالِ سوريا.

وأضاف، “نشعرُ بقلق بالغٍ إزاءَ الأعمال العسكرية الأخيرة التي تزعزع استقرارَ المنطقة.. وتعرّضُ المدنيين والأفرادَ الأميركيين للخطر”.

وتابع “نتفهّم أنَّ لدى تركيا مخاوفَ أمنيّة مشروعة في ما يتعلّق بالإرهاب. لكنّنا في الوقت ذاته عبّرنا باستمرار عن مخاوفنا الجديّة إزاءَ تأثيرِ التصعيد في سوريا” على مواجهة تنظيم “داعش” وعلى المدنيين على جانبي الحدود.

من جانبها، قالت وزارةُ الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنَّ الضرباتِ الجوية التي نفّذتها تركيا في شمال سوريا هدّدتْ سلامةَ العسكريين الأمريكيين، وإنَّ الوضعَ المتصاعد يعرّضُ للخطر التقدمَ الذي أُحرِز على مدى سنوات ضدَّ مقاتلي تنظيم “داعش”.

وقال المتحدّثُ باسم البنتاغون، بات رايدر، في بيان “الضرباتُ الجويّة الأخيرة في سوريا هدّدت بشكلٍ مباشرٍ سلامةَ العسكريين الأمريكيين الذين يعملون في سوريا مع شركاءَ محليين لهزيمة تنظيم داعش والاحتفاظِ باحتجاز أكثرَ من عشرةِ آلاف معتقلٍ من التنظيم المتشدّد”.

وتشنّ تركيا منذ فجرِ الأحد حملةً جويّةً ضدَّ ميليشيا “قسدٍ” ردّاً على هجومٍ بعبوة ناسفة في 13 تشرين الثاني في إسطنبول أوقعَ ستة قتلى، واتّهمت حزبَ العمال الكردستاني الناشطَ في شمال العراق، ووحداتِ حماية الشعب الكردية، العمودَ الفقري لميليشيا “قسدٍ” ، بالوقوف خلفَه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى