واشنطنُ تشاركُ السوريينَ في الذكرى التاسعةِ للثورةِ السوريةِ

شارك وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” يوم أمس الأحد السوريين في الذكرى السنوية التاسعة لانطلاق ثورتهم ضدّ بشار الأسد عام 2011.

ونشر “بومبيو” تغريدة على حسابه في موقع “تويتر” وقال فيها: إنّ “الشعب السوري بدأ بالتظاهر السلمي ضدّ نظام الأسد قبل 9 سنوات للمطالبة بالحقوق والكرامة”.

وأضاف الوزير الأمريكي بقوله: إنّ “السوريين يستحقّون العيش بسلام من الأسلحة الكيميائية والبراميل المتفجّرة، والضربات الجويّة والسجن والتعذيب والجوع”.

وفي سياق منفصل، أكّد مسؤولون أمريكيون على دعم الولايات المتحدة لجهود تحقيق العدالة والمساءةلة لضحايا جرائمِ نظام الأسد في سوريا.

وجاء ذلك خلال لقاء للمبعوث الأمريكي للشأن السوري “جيمس جيفري” ونائب مساعد وزير الخارجية “جول رايبرن” مع نشطاء سوريين وممثلين عن منظمات سورية غير حكومية.

ودعا المسؤولون المجتمع الدولي إلى تعزيز جهود المساءلة في سوريا، والتي تعتبر جزءاً لا يتجزّأ من جهود حماية حقوق الإنسان والمصالحة والتوصّل لحلّ سياسي ذي مصداقية وفْقاً لقرار مجلس الأمن 2245.

وفي مثل هذه الأيام قبلَ تسع سنوات اندلعت الثورة السورية ضدّ رأس النظام “بشار الأسد “عقبَ قمعٍ أمنيٍّ دمويٍّ في مدينة درعا، وما لبثتْ الاحتجاجات أنْ امتدت على كامل الرقعة السورية، ليواجَهها نظام الأسد بالرصاص الحي والقتل الجماعي رغم التنديد الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى