واشنطن تعرضُ 25 مليونَ دولارٍ مقابلَ معلوماتٍ عن حزبِ الله في العراقِ وعن الحرسِ الثوري الإيراني في اليمنِ

أعلنت الولاياتُ المتحدة الأمريكية اليوم السبت عن مكافأة بقيمة 10 ملايين دولار لمن يوفّر معلوماتٍ عن أحد قادة حزب الله في العراق والذي يدعى “محمد الكوثراني”.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية فإنّ “الكوثراني” كان يُعدُّ أحدَ مساعدي قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال “قاسم سليماني” الذي اغتالته الولايات المتحدة بغارةٍ جوية في العراق مطلع العام الجاري.

وأفادت الخارجية الأمريكية في إعلانها عن المكافأة أنّ “الكوثراني” قد تسلّم بعض التنسيق السياسي للجماعات المسلّحة المدعومة من إيران، والتي كان ينظّمها “سليماني” سابقاً.

وذكرت الخارجية أنّه “وبهذا الإطار يقوم (الكوثراني) بتنسيق مهام الجماعات العاملة خارج نطاق تحكم الحكومة العراقية، والتي قامت بقمع المظاهرات والاعتداء على البعثات الدبلوماسية الأجنبية والانخراط في أنشطة إجرامية واسعة النطاق”.

وأضافت الخارجية أنّها توفّر المكافأة لمن يمنح معلومات تتعلّق بنشاطات “الكوثراني” وشبكة اتصالاته ومعاونيه كجزء من الجهود الساعية إلى كبح الميكانيكية المالية لميليشيا حزب الله والحرس الثوري الإيراني.

وكانت الولايات المتحدة قد أضافت “الكوثراني” إلى قائمة الإرهاب العالمية عام 2013، واتّهمته بتمويل الجماعات المسلّحة في العراق والمساعدة في نقلِ المقاتلين العراقيين إلى سوريا.

وفي ذات السياق أفادت السفارة الأمريكية في اليمن في تدوينة عبْرَ صفحتها على تويتر بأنّ “برنامج مكافآت من أجل العدالة الحكومي يعرض مكافأة تصل إلى 15 مليون دولار لمن يقدّم معلومات تؤدّي إلى تفكيك شبكات التهريب والتمويل التابعة لتنظيم الحرس الثوري الإيراني في اليمن”.

وسبق أنْ عرضتْ الإدارة الأمريكية مكافأة مماثلة بقيمة 15 مليون دولار لقاءَ معلومات عن المسؤول في الحرس الثوري الإيراني الموجود في اليمن والذي يدعى “عبد الرضا شهلاي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى