واشنطن تفرضُ عقوباتٍ على مؤسساتٍ نفطيةٍ إيرانيةٍ

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات على عددٍ من الكيانات والشركات الإيرانية في قطاع الطاقة، بسبب دعمها لميليشيات فيلق القدس التابع للحرس الثوري، ولقوات الأسد

العقوبات الجديدة شملت، 25 جهةً وكياناً، من بينها وزارة النفط الإيرانية، وشركة النفط الوطنية الإيرانية، وشركة الناقلات الوطنية الإيرانية، “لتقديمها الدعمَ المالي للحرس الثوري الإيراني ونظام الأسد

وأكّدت الخزانة الأمريكية أنّ الشركات التي شملتها العقوبات، ساهمت بجمع عشرات الملايين من الدولارات من العائدات التي استفاد منها الحرس الثوري الإيراني.

كما قال وزير الخزانة الامريكي، ستيفن منوتشين: “يستخدم النظام في إيران قطاع البترول لتمويل الأنشطة المزعزعة للاستقرار، التي يقوم بها الحرس الثوري الإيراني- فيلق القدس”.

كما أضاف أنّ “النظام الإيراني يواصل إعطاء الأولوية لدعمه للكيانات الإرهابية وبرنامجها النووي على احتياجات الشعب الإيراني”.

وفي الأيام القليلة الماضية، وصلت ناقلة النفط الإيرانية SAHRA، إلى ميناء بانياس، وفق ما أظهرته صور أقمار صناعية.

كما عبرَت ناقلةُ النفط الإيرانية سماح (Samah) قناة السويس متّجهةً إلى سوريا، وفْقَ ما أظهرته بيانات موقع “مارين ترفيك” والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية مليون برميل.

وفي ذلك الوقت أكّد الموقع أنّ ناقلة النفط أغلقت نظامَ تتبّعها الآلي بعد اجتيازها لقناة السويس، في خطوة اعتادت الناقلات الإيرانية المتجهة إلى سوريا القيام بها لإخفاء مسارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى