واشنطن: نظامُ الأسدِ يعرقلُ إيصالَ المساعداتِ للسوريينَ

قالت وزارة خارجية لدى الولايات المتحدة، إنَّ نظام الأسد مسؤول عن عرقلة وصول المساعدات الدولية إلى سوريا في الوقت الذي يجري فيه الانتخاباتِ الرئاسية.

حيث بيّنتْ الخارجية الأميركية عبْرَ تغريدة لها على “تويتر”، أنَّ “نظام الأسد يعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا، ويستخدمها سلاحَ حربٍ”. 

مضيفةً أنَّه “لا يزال الشعب السوري يعاني بينما يقرّر نظامُ الأسد إجراءَ انتخاباته الزائفة، وهذه ليس ثمَّة ما هو أكثرُ أهميّةً للشعب السوري من تلقّي المساعدات المنقذةِ للأرواح، لكنَّ نظام الأسد يواصل إعاقة وصولها ويستخدمها سلاحَ حرب”.

وكانت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، قالت في جلسة لمجلس الأمن”إنَّ معبر باب الهوى لا غنى عنه لضمان توصيل الطعام والإمدادات الطبية إلى سوريا” يوم الأربعاء.

وأشارت إلى أنَّ “أربعة ملايين شخصٍ شمالَ غربي سوريا يعتمدون على ألف شاحنةٍ تابعة للأمم المتحدة تمرُّ من هذا المعبر شهرياً.

ليس هناك بديل،ونقطة العبور الوحيدة تلك غيرُ كافية للاحتياجات الهائلة”.

فيما دعتْ إلى “إعادة تفويض باب الهوى لمدّة 12 شهراً، وإعادة فتح معبري باب السلام واليعربية”، محذّرةً من أنّه “إذا فقدت الأمم المتحدة إمكانية الوصول، فستتحول أزمة فيروس كورونا في سوريا من مأساويّة إلى كارثيّة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى