وباءٌ جديدٌ يصيبُ الشمالَ السوري المحرّرَ

كشف فريقُ “منسّقو استجابة سوريا” عن وباءٍ جديدٍ يصيب الشمالَ السوري المحرّر، متمثّلاً بارتفاع ملحوظٍ لأسعار المواد الغذائية وغيرِ الغذائية بالتزامن مع بدايةِ شهر رمضان المبارك.

وذكر الفريقُ في بيانٍ أنَّ المناطق المحرّرة شهدت خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار المواد بنسبٍ متفاوتة، حيث ارتفعت أسعارُ المواد الغذائية بنسبة 33.4 %، والحبوب 29.2 %، والقمح 42.3 %، وأسعار الزيوت النباتية ارتفعت بنسبة 62%، والألبان 17.9 %، والسكر 54 %، وأسعار اللحوم بأنواعها ارتفعت 34%، أما الخضارُ والفاكهة فقد ارتفعت أسعارُها بنسبة 48%.

وأشار الفريق إلى أنَّ ارتفاعَ الأسعار تزامن مع العجز الواضحِ في عمليات الاستجابة الإنسانية من قِبل المنظّمات المحليّة وخاصةً مع مقارنة أوّلِ يومين من شهر رمضان بالعام الماضي وانخفاض بنسبة 34% عن العام السابق.

ولفتَ إلى الأوضاعِ الحالية تتطلْبُ زيادةَ الرقابة على أسعار المواد بشكلٍ عامٍ في المنطقة، وتحسينَ الأوضاع الإنسانية للمدنيين في المنطقة من خلال زيادة نسبةِ الاستجابة الإنسانية الفعّالة وخاصةً في الشهر الحالي، و(خاصة)×××
← ولاسيما

أنَّ الآلاف من العائلات لم تعد قادرةً على تأمين وجبةِ طعامٍ واحدة يومياً.

وحثَّ “منسقو الاستجابة” المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة على زيادةِ مشاريع التغذية في شهرِ رمضان والعملِ على شمولية كافةِ المناطق بُغيةَ تحقيق استقرار فعلي للمدنيين عموماً والنازحين ضمن المخيّماتِ بشكلٍ خاصٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى