“وتدٌ” ترفعُ أسعارَ المحروقاتِ في إدلبَ للمرَّةِ الخامسةِ خلالَ شهرٍ

رفعتْ شركةُ “وتدٍ” للمحروقات العاملة في الشمال السوري المحرَّرِ أسعارَ المحروقات في المنطقة اليومَ الأربعاء 24 تشرين الثاني، بالتزامنِ مع انخفاض الليرة التركية المتواصلِ مقابلَ العملات الأجنبية، وذلك للمرة الخامسة خلال تشرين الثاني الحالي.

ووفقاً للنشرة اليومية التي تصدرها “وتد”، وصل سعر ليتر البنزين “مستورد أول” إلى 11.32 ليرةً تركيّةً، والمازوت “مستورد أول” إلى 10.54 ليرات، والمازوت “مكرّر أوّل” إلى 6.64 ليرات، والمازوت من النوع المحسّن إلى 8.01 ليرات، وسعر أسطوانة الغاز 157.5 ليرات تركيّة.

وبرّرت الشركةُ السببَ في ارتفاع أسعارِ المحروقات هو ارتفاعُ سعر صرفِ الدولار مقابلَ الليرة التركية.

وكانت الشركةُ رفعتْ، قبل أربعة أيام، أسعارَ المحروقات ليصبحَ سعر ليتر البنزين “مستورد أوّل” 9.83 ليرات، والمازوت “مستورد أوّل” 9.14 ليرات، والمازوت “مكرّر أول” 5.77 ليرات، والمازوت من النوع المحسّن 6.96 ليرات، وأسطوانة الغاز 137 ليرةً تركيْةً.

وتجاوز الدولار الأمريكي حاجزَ 13 ليرةً تركيةً، وسجّل أمس الثلاثاء 23 تشرين الثاني، 13.5 ليرةً تركيّةً، بحسب موقع “Döviz” المتخصّص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية.

وتشهد الليرةُ التركية انخفاضاً في قيمتها بعدَ تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في 22 من تشرين الثاني الحالي، قال فيها إنَّ بلادَه تخوض في الفترة الحالية “حربَ استقلال اقتصادية”.

ويتواصل انخفاضُ الليرة منذ إعلانِ المصرفِ المركزي التركي تخفيضَ سعرِ الفائدة من 16% إلى 15% بمعدل 100 نقطة أساس على عمليات إعادةِ الشراء (الريبو)، لمدّة أسبوعٍ واحدٍ، في 18 من تشرين الثاني الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى