وثائقٌ تكشفُ قيامَ “قسد” ببيعِ النفطِ السوري للاحتلالِ الإسرائيلي

بدأت العلاقة الوثيقة بين ميليشيا “قسد” والاحتلال الإسرائيلي في التوسّع والانتشار على العلن حيث قدّمت للاحتلال الإسرائيلي استثمار آبار النفط في الشرق السوري الذي تحتله الميليشيا و أعطت حقوق التنقيب لشركة “التنمية العالمية الإسرائيلية”.

وكشفت صحيفة “يني شفق””التركية, أنّ “قسد فوّضت الشركة الإسرائيلية في إدارة واستثمار حقول النفط لاستخراج النفط وبيعه حيث تضمّنت الوثيقة كتاباً من “إلهام احمد” التي تعمل في الإدارة التنفيذية لـ”قسد” يعطي تفويضاً كاملاً في استثمار النفط السوري وحقّ استكشافه والتنقيب عنه.

والتقت “إلهام أحمد” باثنين من المدراء التنفيذيين للشركة الإسرائيلية، وقدّمت لهما ضمانات خطية “بأحقية الشركة بالتصرْف بالنفط السوري في مناطق سيطرة “قسد”.

ويجدر بالذكر أنّه منذ بداية العام الحالي وبعد فشل “قسد” في استثمار وتشغيل آبار النفط قد أعطت تفويضاً أيضاً لرجل الأعمال الإسرائيلي “مردخاي هانا” في تسويق وبيع النفط السوري.

ومن النقاط المهمة في الوثيقة بأنّ كافة البنود التي تتضمّن بيع “قسد” للنفط تتبع لموافقة مكتب الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأمريكية مما يبيّن موافقة أمريكا على بيع النفط السوري للاحتلال الإسرائيلي.

وتشير الوثيقة أنّ الإنتاج اليومي من النفط قد يصل إلى 400 ألف برميل يومياً، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية اليومية حالياً نحو 125 ألف برميل يومياً، ويصل سعر الطن المتري (تساوي 7 براميل)، تتراوح ما بين 160 و240 دولاراً، بالتالي، فإنّ سعر البرميل الواحد يتراوح نحو 22 إلى 35 دولاراً”

والجدير بالذكر أنّ ميليشيا “قسد” تحتل 11 منطقة منفصلة تحتوي على مئات الآبار من النفط في مناطق دير الزور والحسكة والرقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى