وزارةُ الدفاعِ التركيةِ : الدوريةُ التركيةُ -الروسيةُ شرقَ الفراتِ جرتْ بـ 8 مدرعاتٍ وطائرةٍ مسيّرةٍ

أعلنت وزراة الدفاع التركية، أمس الجمعة، تنفيذ الدورية العسكرية التركية – الروسية شرقَ منطقة عملية “نبع السلام” (شرق نهر الفرات شمالي سوريا)، عبر 8 مدرعات وطائرة بدونِ طيّار.

وأكّد المتحدّث باسم الوزارة العقيد “أولجاي دنيزر”، في مؤتمر صحفي, استمرار أنشطة إعادة الحياة إلى طبيعتها بالمناطق المحرّرة في إطار العملية، مثل تقديم الخدمات الصحية، وتأمين الأغذية والمياه، والطاقة الكهربائية عبرَ مولّدات.

وأضاف: “بينما تستمر أنشطتنا بدقّة وحساسية كبيرة، نؤكّد أنّ محاولاتِ التضليل والاتهامات والافتراءات الصادرة من عدّة مصادر على رأسها ميليشيا (قسد) لا تعكس الحقيقة”.

وأشار دنيزر أنّ القوات المشاركة بالعملية تبطل مفعول الألغام والقنابل المصنعة يدويًا، بغيةَ إحلال الأمن وتهيئة الظروف المناسبة من أجل عودة سكان المنطقة إلى أراضيهم.

وشدّد على أنّه تمّ تفكيكُ وتدميرُ ورشة متفجّرات مصنوعة يدوياً تابعة لـ”قسد”، في مدينة “تل أبيض”، وضبطُ طن واحد من مادة نترات الأمونيوم المستخدمة في تصنيع المتفجّرات.

وأضاف: “جرى حتى الآن تفكيكُ أكثرَ من 400 لغمٍ وقنابلَ مصنوعة يدوياً إلى جانب مركبة مفخّخة، خلال تمشيط المنطقة من الألغام والقنابل التي زرعها الإرهابيون”.

ولفت إلى ضبط عددٍ كبير من الأسلحة الخفيفة، إضافة إلى ذخائرَ وقنابلَ يدوية، وقذائفَ هاون، ومضادات دبابات، وعربة مصفّحة، خلال عملية التمشيط.

وأوضح “دنيزر” أنّه في إطار الاتفاق الذي تمّ التوصّلُ إليه مع روسيا في مدينة سوتشي بتاريخ 22 تشرين الأول، أجرى وفد الاحتلال الروسي مباحثات في أنقرة بين 28 و30 من الشهر ذاته.

وتابع: “انطلقت أولُ دورية مشتركة الجمعة الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي (9.00 تغ) ، شرقي منطقة نبع السلام عبر 8 مدرعات 3 منهم روسية وطائرة بدون طيّار تابعة للقوات المسلحة التركية”.

وذكر أنّ وفداً ثانياً للاحتلال الروسي سيصل في وقت لاحقٍ مقر وزارة الدفاع التركية، لاستمرار المباحثات بين الجانبين في إطار اتفاق سوتشي.

وفي سياق متصل، أكّدت مصادرُ عسكرية تركية، لوكالة “الأناضول”، استمرار الأنشطة الساعية لإعادة الحياة إلى طبيعتها في رأس العين وتل أبيض، مبينةً أنّ سكان المدينة بدؤوا بالعودة إليها.

ولفتت المصادر إلى أنّ الدورية التركية – الروسية المشتركة تنفذت في المنطقة الواقعة شرقي رأس العين بـ 40 كيلومتر وحتى غربي مدينة القامشلي بـ 30 كيلومتر.

وأشارت إلى أنّ منطقتي تل تمر وعين عيسى ليستا ضمن “نبع السلام”، ولا تقع فيهما أيّ أنشطة للقوات المسلحة التركية.

ونفت المصادر حدوث أيِّ اشتباكات بين القوات التركية وقوات الأسد، مضيفًة: “نحن على تواصلٍ يومي مع نظرائنا الروس في سوريا بهذا الخصوص، ونقوم بالتنسيق المطلوب من أجل تجنّب وقوع اشتباكات لا نرغبها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى