وزارةُ الدفاعِ التركيّةُ تلمّحُ إلى تسييرِ دورياتٍ عسكريّةٍ مشتركةٍ مع روسيا شمالَ سوريةَ

أفاد وزيرُ الدفاع التركي خلوصي أكار، بأنَّه من الممكن تسييرُ دوريات مشتركةٍ بين الجيش التركي وروسيا في الشمال السوري.

وقال أكار، اليوم الأربعاء 4 كانون الثاني، في تصريحات أدلى بها قُبيل مشاركتِه في اجتماع الكتلةِ النيابية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، في مقرِّ البرلمان بالعاصمة أنقرة، إنَّ بلاده لا تقدّم على خطوات من شأنِّها أنْ تلحقَ الضررَ بـ “إخواننا السوريين”.

وطالب وزير الدفاع التركي بتجنّب المواقف القائمةِ على التحريضات والأخبار التي لا تعكس الحقيقةَ في هذا الخصوص. وأشار الوزيرُ إلى احترام تركيا لوحدة وسيادة أراضي دولِ الجوار، وفي مقدّمتِها سوريا والعراق.

وفي الأسبوع الماضي، عُقِد اجتماعٌ في العاصمة الروسية موسكو، ضمَّ وزراءَ دفاعِ تركيا وروسيا وسوريا (نظام الأسد) ورؤساءَ أجهزة استخبارات البلدان الثلاثة. وقالت مصادرُ تركيّة لقناة “الجزيرة”، إنَّ وزراءَ دفاع روسيا وتركيا ونظام الأسد اتّفقوا في موسكو على تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة.

وأضافت أنَّ اجتماعَ موسكو بحثَ فتحَ الطرق الدولية والسماحَ للبضائع التركية بالمرور عبرَ الأراضي السورية.

واتفقت الأطرافُ على آلية مشتركة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين بعد توفير أرضيّةٍ مناسبة، مع بحثِ تصوّرٍ يضع حدّاً لوجود “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في الشمال السوري. وستبدأ اللجانُ المتّفقُ عليها في اجتماع موسكو اجتماعاتِها نهايةَ الشهر الجاري، وسيكون الاجتماعُ الأول للجان في موسكو وستعقبه اجتماعاتٌ في أنقرة ودمشق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى