وزارةُ الصحةِ بالحكومةِ المؤقّتةِ تحذّرُ من ذروةِ كورونا في شمالِ غربِ سوريا

حذّرتْ وزارة الصحة في “الحكومة السورية المؤقّتة” من بدءِ دخول منطقة شمال غرب سوريا، في مرحلة الذروة بعدد الإصابات بفيروس “كورونا”، وسط عجزٍ في تأمين الأوكسجين لعلاج الإصابات الخطرة.

من جانبه مديرُ البرامج الصحية في الوزارة، رامي كلزي، قال إنّ “المنطقة بدأت تدخل في مرحلة الذروة في حين أنّ معظم الحالات بشكل أو بآخر تحتاج إلى الأوكسجين الذي تعاني المنطقة فجوة في توفيره”.

مضيفاً أنّ “المشكلة الأساسية” حالياً تتمثّل في تأمين الأوكسجين، وأنّ الوزارة تتواصل مع جهات إقليمية ودولية لتأمينه.

وأكّد كلزي أنّ الوزارة “على وشكِ أنْ تحصل على استثناء، لتصدير الأوكسجين.

وقال المسؤول الصحي في الوزارة، إنّ من المنتظَرِ طلبُ شراءِ محطات توليد أوكسجين إضافية، ولكنّ العملية قد تستغرق شهراً ونصفاً، وهو ما لا يمكن التعويلُ عليه حالياً بالنسبة للحلول الإسعافية.

وأوضح كلزي أنّ “ضعفَ الإجراءات الوقائية يقود إلى زيادة عددِ الإصابات وهو ما يعني زيادةُ الوفيات”، مشيراً إلى أنّ منظمة الصحة العالمية على اطلاع بالأوضاع الصحية في المنطقة.

32 مركزَ عزلٍ مجتمعي تتعامل مع الحالات الخفيفة والمتوسطة، تشرف عليهم الوزارة، بالإضافة إلى تسع مستشفيات تقدّم العناية للحالات الشديدة والخطرة.

يأتي ذلك بينما ارتفع عددُ المصابين بفيروس “كورونا” في شمال غربي سوريا، إلى 17 ألفاً و322 مصاباً، من بينهم 10آلاف و146 مريضاً في إدلب، و7176 آخرون شمال حلب، بينما وصل عدد المتعافين إلى 8210 أشخاص، وعدد حالات الوفاة إلى 219 حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى