وزارةُ خارجيةِ كازاخستان: جولةُ “أستانا 16” تنتظرُ الدولَ الضامنةَ لتحديدِ موعدِها

أعلنت وزارة خارجية كازاخستان أنَّ الجولة الجديدة من محادثات أستانا حول سوريا في العاصمة “نور سلطان” قد تجري في الصيف المقبل لكنْ كلُّ شيء سيرتبط بالوضع الوبائي والصحي المرتبط بفيروس كورونا.

وقال مدير المكتب الصحفي لوزارة الخارجية “أيبك صمادياروف” في حديث لوكالة “تاس” الروسيّة اليوم الثلاثاء، إنَّ الجولة الـ16 من محادثات “أستانا” حول سوريا قد تجري في الصيف المقبل في العاصمة الكازاخية نور سلطان, مضيفاً أنَّها لن تجري في أيار بالتأكيد.

ووفقاً لـ”صمادياروف” فإنَّ الخارجية الكازاخية لم تتلقَّ إلى الآن أيَّ طلبات لتحديد موعد معين حول اجتماع الجولة من قبل الدول الضامنة لمسار “أستانا” (تركيا وروسيا وإيران)، موضحًا أنَّ خارجية بلاده تنتظر الحصول على المعلومات منهم.

وكانت الدول الضامنة حددت موعد الجولة الـ16 من المحادثات في العاصمة الكازاخية نور سلطان منتصف العام الحالي.

وفي 17 من شباط الماضي، اختتمت الدول الضامنة لمسار “أستانة” (تركيا وروسيا وإيران)، أعمال الجولة الـ15 من المحادثات التي جرت في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود.

وتضمن البيان الختامي لأعمال الجولة الـ15، الحفاظ على اتفاق “موسكو” في إدلب شمال غربي سوريا، ورفض مبادرات “الحكم الذاتي”، وهو ذاته ما تضمنته الجولة السابقة في 11 من كانون الأول 2019.

وشارك في الاجتماعات وفد عن فصائل المعارضة السورية، ووفد عن نظام الأسد, إضافة إلى ممثلين عن الدول التي تتمتع بصفة “مراقب”، وهي العراق ولبنان والأردن.

كما شاركت الأمم المتحدة بصفة “مراقب”، وترأس وفدها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، “غير بيدرسون”، إلى جانب ممثل عن وزارة خارجية جمهورية كازاخستان التي قدمت الساحة المضيفة لعملية “أستانة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى