وزراءُ خارجيةِ (14) دولةً أوروبيةً يطالبونَ روسيا ونظامَ الأسدِ بوقفِ الهجماتِ في إدلب َفوراً

وجّه (14) وزيرَ خارجية في دول الاتحاد الأوروبي نداءً عاجلاً لإيقاف هجمات نظام الأسد وروسيا على إدلب، والالتزام باتفاقات وقفِ إطلاق النار في المنطقة.

وقال وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبولندا وهولندا وبلجيكا والبرتغال والسويد وفنلندا وإيرلندا والدانمارك وإستونيا وليتوانيا في بيانٍ مشترك نشر على موقع “t-online.de” الألماني: إنّ “واحدة من أخطر الكوارث الإنسانية في الصراع السوري، على وشكِ أنْ تحدثَ في شمال غرب سوريا”.

وندّد البيان بالقصف المستمر الذي تسبّب بتهجير ما يقرب من مليون سوري في غضون أسابيع قليلة، وأجبر مئات آلاف العائلات للسكن في مخيمات مؤقّتة.

حيث يستمرُ نظام الأسد وبدعم من الطائرات الروسية الحربية بإستراتيجيته في استعادة السيطرة على البلاد بأيِّ ثمنٍ، وبغضّ النظر عن تداعياتها على السكان المدنيين.

واعتبر البيان أنّ “الحرب ضد الإرهاب لا يجب استخدامها لتبرير الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي، التي نواجهها يومياً في شمال غرب سوريا”.

وأشار البيان إلى أنّ نحو (300) مدني قتلوا منذ الأول من كانون الثاني الماضي وفقاً لأرقام مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، كما أنّ النازحين الفارّين من الغارات يعانون من البرد والأوبئة، إضافةً إلى تعرّض المستشفيات والمراكز الصحية للقصف في انتهاكٍ للقانون الدولي الإنساني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى