وزيرٌ تركي: تركيا متمسكةٌ بمفهوم المهاجرين والأنصار حيال السوريين ،ولكنها ستعملُ على ضبطِ أوضاعِهم

قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إنّ تركيا لن تتخلّى عن مفهوم المهاجرين والأنصار في تعاملها مع ملفّ الهجرة داخل البلاد، مؤكّداً في الوقت ذاته ضرورة تنظيم هذا الملف، وقطع الطريق على بعض الأطراف التي تستغله لتحقيق مكاسب سياسية.

جاء ذلك في لقاء أجراه “صويلو” اليوم السبت في إسطنبول جمَعَهُ بعشراتِ الصحفيين السوريين،حيث قال: إنّ “تركيا لن تتخلى عن مفهوم المهاجرين والأنصار في تعاملها مع اللاجئين من السوريين وغير السوريين، لكنّها بحاجة لتنظيم ملفّ الهجرة النظامية ومواجهة الهجرة غير النظامية، حتى تستمر باستقبالهم”.

وأضاف الوزير إلى أنّ وجود أطراف داخلية في تركيا تحاول ركوب موجة معاداة الأجانب التي تشهد صعوداً في أوروبا، وتحاول من خلال استغلال ملف الهجرة واللاجئين أنّ تحقق مكاسب سياسية.

ودعا إلى التعاون “لقطع الطريق على هؤلاء وحرمانهم من مبتغاهم”، من خلال ضبط السلوكيات وإظهار الاحترام أكثر لثقافة الشعب التركي والتقيّد بالقوانين.

وقال “صويلو” إنّ هناك نحو 5 ملايين سوريّ في تركيا، عاد منهم 335 ألف شخص طواعية، إلى المناطق الآمنة شمال سوريا.

وأشار “صويلو” إلى أنّ “أماكن العمل غير المرخّصة تشكّل نوعاً من الضغط علينا من قبل مواطنينا”، داعياً أصحابَ المحلات غير المرخصة لاستخراج التصاريح اللازمة”.

وأضاف “مسألة توظيف العمال الأجانب غير المرخّص لهم بالعمل، مسألة تتعبنا كثيراً، لذلك سنقوم بمراقبة فعلية لهذا الأمر”.

وأشار “صويلو ” إلى اللافتات الخاصة بالمحال التجارية المكتوبة بغير اللغة التركية، فقال “من الضروري تطبيق القانون بهذا الخصوص، باستخدام لوحات تضم 70% لغة تركية، و30% أيّ لغة أخرى”.

الجدير بالذكر أّنّ عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ 3 ملايين و630 ألفاً و767 شخصاً يحملون بطاقة “الحماية المؤقتة”، وفق آخر إحصائية رسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى