وزيرُ التجارةِ يثيرُ الجدلَ بتصريحاتِه حولَ البطاقةِ الذكيّةِ

ادعى وزيرُ التجارة لدى حكومةِ الأسد المدعو، عمرو سالم، أنَّ ألمانيا وروسيا ستطبّقان نموذجَ “البطاقة الذكية” الذي تفرضه حكومةُ الأسد في سوريا منذ سنوات، وذلك لمواجهة أزمةِ الأسعار الدولية التي تكشّفتْ في الأسابيع الماضية.

و قال الوزير: “إنَّه يوجد أزمةُ أسعار في أوروبا متل عنا وأكثر، وسيتمُّ تطبيقُ البطاقة الإلكترونية في ألمانيا وروسيا”.

وبحسب الوزير فإنَّ “الروس قاموا بإرسال وفدٍ إلينا للاستفادة من التجربة السورية في (البطاقة الذكية) وفي المقنن وفي ضبطِ الأسعار، وقمنا بتقديم المساعدة بشكلٍ شفهي ومكتوب”

الوزير لم يستطع كبتَ نفسه عن “الضحك” خلال الحديث، وخاصة حين سألته المذيعةُ باستغراب لتتأكّد أنَّ الروس سيستفيدون من اختراع البطاقة الإلكترونية في بلادهم، حيث حاول المسؤولُ تبريرَ أزمة ارتفاعِ الأسعار “الجنونية” بالأزمات الدولية، وبعضِ الأزمات المحلية كالصقيع وغيرِها.

منصّةُ “تأكّد” كذَّبت تصريحاتِ وزير التجارة حول نيّةِ الحكومة الألمانية “اللجوءَ للبطاقة الذكية لمواجهة ارتفاع الأسعار”، على غرار تجاربِ دول أخرى، والتي نشرتها وسائلُ إعلام موالية، ومنها موقعُ (يوميات قذيفةِ هاون بدمشق).

تأكّد وضعتْ الخبر في قسم (سخرية) حين تبيّنَ أنَّه “غيرُ صحيح” بحسب محرّكات البحثِ في مواقع الحكومة الألمانية الرسمية، وأضافت: “تبيّن أنَّ مصدرَ الادعاء موقع أمل برلين قال في نهاية الخبر: (إذا وصلتَ إلى هذه الجملة، فكلُّ عامٍ وأنت بخير عزيزي القارئ، بمناسبة الأول من أبريل/ نيسان)، في إشارة إلى عدم صحةِ الادعاء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى