وزيرُ الخارجيةِ التركيُّ يعلنُ عن اجتماعٍ جديدٍ مع نظامِ الأسدِ بمشاركةِ إيرانَ

أعلن وزيرُ الخارجية التركي مولودُ جاويش أوغلو، وجودَ تحضيراتٍ لعقد اجتماعٍ جديد مع نظام الأسد بمشاركة إيران وروسيا، تمهيداً لعقدِ لقاءٍ على مستوى وزراء الخارجية.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشتركٍ عقدَه جاويش أوغلو في مع نظيرِه الإيراني حسينِ أمير عبد اللهيان اليومَ الأربعاء.

وقال جاويش أوغلو، إنَّ الاجتماعَ السابق مع نظام الأسد والذي عُقِد في موسكو، جرى بصيغة ثلاثية، مشيراً إلى أنَّ إيران طلبت المشاركةَ في الاجتماعات في إطار محادثاتِ مسار “أستانا”.

وأضاف، ”تركيا وروسيا أعلنتا أنَّه لا مشكلة ولا اعتراضَ في مشاركة إيران بالمحادثاتِ المتعلّقة بالملفِّ السوري في إطار مسار أستانا، لتصبحَ بصيغة رباعية بدلاً من ثلاثية فهدفُنا جميعاً واضحٌ”.

كما أشار جاويش أوغلو إلى أنَّه ”لا مشكلةَ إطلاقاً في مشاركةِ أيّةِ دولةٍ أو طرفٍ بهذه المحادثات”، موضّحاً أنَّه لاتوجد لتركيا أيَّةُ ملاحظاتٍ على مشاركة إيران.

وأضاف، “نخطّطُ للقيام بذلك بشكلٍ رباعي، حيث تلقّينا عرضاً من الروس لعقد اجتماعٍ على مستوى اللجان الفنيةِ تمهيداً لعقد اجتماعٍ محتملٍ على مستوى وزراء الخارجية، وعليه سنرسل نائبَ وزير الخارجية إلى موسكو لحضور الاجتماع، الذي ستكون إيران طرفاً فيه”.

في سياق آخر، قال الوزير التركي إنَّ الزلزال تسبّب في دمارٍ شديدٍ في سوريا وهناك من فقدوا حياتَهم من الأشقاء السوريين، مبيّناً أنَّ أنقرة تحرّكت لإيصال المساعدات الدولية إلى سوريا عبْرَ معبرِ باب الهوى، حيث عبَرَت حتى الآن 475 شاحنةَ مساعداتٍ إلى سوريا عبْرَ الأراضي التركية

ولفت جاويش أوغلو إلى أنَّ سياسيين أتراك استغلّوا فتحَ معابرَ مع سوريا عقبَ الزلزال للترويج لوجودِ موجةِ لجوءٍ جديدةٍ من السوريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى