وزيرُ الخارجيةِ التركي يشاركُ بمؤتمرِ بروكسل المتعلّقِ بدعمِ مستقبلِ سوريا

شارك وزير الخارجة التركي “مولود تشاووش أوغلو” في مؤتمر بروكسل الرابع تحت عنوان “دعمِ مستقبل سوريا والمنطقة” وعُقِدَ برئاسة مشتركة بين الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وأوضح بيانّ نشرته وزارة الخارجية التركية أنّ الدول المانحة والشركاء الأخرون سيعلنون عن مساهماتهم المالية المستقبلية خلال المؤتمر، مشيراً إلى أنّه من المتوقع أنّ يدعم المؤتمر الجهود المبذولة لإيجاد حلٍّ سياسي للملف السوري تحت مظلة الأمم المتحدة، ويناقش الوضعَ الإنساني في سوريا، مشدّداً على أنّ تركيا تنتظر من المؤتمر الذي ينعقد في ظلّ ازدياد وطأة الظروف المعيشية للنازحين السوريين والبلدان المضيفة لهم جرّاء وباء كورونا، استمرار المجتمع الدولي برفع سقفِ الدعم في إطار تقاسم الأعباء والمسؤوليات بشكلٍ عادل بين جميع الأطراف.

وقد قال “مولود تشاووش أوغلو” في المؤتمر: “التهديدات في شمال سوريا مرتبطة بحزب العمل الكردستاني وتركيا تريدُ حكومة مستقرّة في دمشق للحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وإنّ الحل السياسي هو الأمثل لسوريا وقرار رقم 2254 هو الأساس ونحن ندعم غير بيدرسون لترتيب جولة ثالثة من المحادثات المحتملة في آب”.

يذكر أنّ النسخة الأولى من المؤتمر انعقدت في نيسان 2017، والثانية في نفس الشهر من عام 2018، والثالثة في آذار 2019، بهدف جمع مبالغ مالية لمساعدة السوريين في مختلف دول العالم، وتعهّدت الدول المشاركة في النسخة الثالثة من المؤتمر بتقديم مساعدات لسوريا ولاجئيها بقيمة 7 مليارات دولار.

ويخصص المبلغ لتقديم خدمات المأوى والغذاء والعناية الصحية والتعليم، وغيرها من المساعدات الضرورية للنازحين واللاجئين السوريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى