وزيرُ الخارجيةِ الروسيُّ سيلتقي “بيدرسون” لبحثِ التسويةِ السوريةِ

قالت وزارةُ الخارجية الروسية إنَّ سيرغي لافروف سيلتقي المبعوث الأممي الخاص لسوريا “غير بيدرسون” في 23 شباط الجاري لبحثِ التسويةِ السورية.

وأوضحتْ المتحدثةُ باسم الخارجية الروسية، “ماريا زاخاروفا”، أنَّ “لافروف” سيلتقي “بيدرسون” في العاصمةِ الروسية موسكو، “لمناقشةِ مجموعة من القضايا المتعلّقةِ بالتسوية السورية، وفقَ ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأنهى “بيدرسون” أمس الأربعاء، زيارتَه إلى دمشق التقى خلالها مع وزيرِ خارجية نظامِ الأسد، “فيصل المقداد”، ورئيسِ وفدِ النظام في اللجنة الدستورية، “أحمد الكزبري”.

وأعرب “بيدرسون” خلال مؤتمرٍ صحفي عن تفاؤله بعقدِ الجولةِ السابعة من محادثاتِ اللجنة الدستورية، لإنجاز مسوّدة دستورٍ في وقتٍ ما في آذار المقبل”، مضيفاً أنَّه “لدينا اتفاقٌ حول جدول أعمالِ الأيام الأربعة الأولى، وبقي أمامنا مناقشةُ جدول أعمالِ اليوم الخامس”.

وقبل زيارة “بيدرسون” إلى موسكو، يعتزم وزيرُ خارجية نظام الأسد زيارةَ روسيا في 21 شباط، بحسب ما ذكرته سفارةُ النظام في موسكو أمسِ الأربعاء.

واختُتِمت الجولةُ السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية في 22 تشرين الثاني 2021، دون إحرازِ أي توافقٍ حول المبادئ الدستورية الأربعة، بحسب ما قاله “بيدرسون”.

ومؤخّراً طرحَ “بيدرسون” ما أسماها مقاربةَ “خطوة مقابل خطوة”، إلا أنَّها قُوبلت بالرفض من قِبل المعارضةِ السورية و”هيئةِ التفاوض”، التي شدّدت في بيانٍ لها على “رفض أيِّ مبادرات أو آليات لا تؤدّي بشكلٍ عملي وواضح إلى التنفيذ الكامل والصارم للقرار 2254، تمهيداً للوصول إلى الهدفِ الأساسي له، وهو تحقيقُ الانتقال السياسي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى