وزيرُ الخارجيّةِ التركيُّ يكشفُ عن موعدِ انعقادِ القمّةِ الوزاريةِ الرباعيّةِ بشأنِ سوريا

كشف وزيرُ الخارجية التركي “مولود تشاويش أوغلو” عن موعدِ انعقادِ القمّة الرباعية المُقرّرةِ بشأن سوريا، بين وزراءِ خارجية روسيا وتركيا وإيرانَ ونظام الأسد.

جاء ذلك في تصريحاتٍ لوزير الخارجية التركي اليومَ الأربعاء، ونقلتْها وكالةُ الأناضول التركية.

وقال أوغلو، إنَّ وزراءَ خارجية تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد قد يجتمعون في موسكو يومَ الأربعاء المقبلِ، المصادف 10 أيار الجاري.

وأكّد أوغلو في تصريحاتِه على أنَّ انسحابَ القوات التركيّة من سوريا شرطٌ غيرُ واقعي قبل تحقيق الاستقرار.

ولفت وزيرُ الخارجية التركي إلى أنَّ بلادَه لا يمكنُها الوصولُ إلى نتيجةٍ في مفاوضات التطبيع مع نظام الأسد بفرض شروطٍ مسبقةٍ.

من جانبها، نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصدرٍ دبلوماسي روسي (لم تسمِّه)، قولَه إنَّ نشاطاً مكثّفاً يجري في موسكو والعواصمِ المعنيّة لوضع الترتيبات النهائية لهذا اللقاء.

وأضاف المصدر، “الخبراءُ في كلِّ المؤسسات الروسية المعنيّة يواصلونَ العملَ بشكلٍ يومي لوضع تصوّراتٍ لنجاح الاجتماع، ووضع أجندة لتعزيزِ مسار تعافي الوضعِ السوري، وتكريسِ تسوية الملفّاتِ العالقة بين النظام وأنقرة”.

ورأى المصدر أنَّ تسويةَ العلاقات بين أنقرة ونظام الأسد تجري بشكلٍ ثابت، وكلُّ “محاولاتِ العرقلة سوف تفشل”، معتبراً أنَّ بدءَ تعافي الأوضاع في سوريا يعتمدُ على هذا المسار.

ولفت إلى أنَّ موسكو تدعو كلَّ الأطراف، خصوصاً نظامَ الأسد، لإنجاحِ الجهود الروسية، وتنفيذِ الخطوات التي تنتج عن اجتماعات دولِ مسار “أستانا”، واللقاءات الوزارية الرباعية، وكذلك مخرجاتِ الاجتماع الوزاري العربي الذي عُقِدَ أخيراً في العاصمة الأردنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى