وزيرُ الدفاعِ الأمريكي يكشفُ عن المنطقةِ التي ستبقى فيها القواتُ الأمريكيةُ وآلياتُها العسكريةُ داخلَ سوريا

قال وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز” يوم أمس الجمعة: إنّ “الولايات المتحدة ستبقي على وجود مخفض في سوريا لمنع وصول تنظيم داعش لإيرادات النفط في شرقي الفرات”.

وأضاف “إسبر” قائلاً: “الخطوات ستشمل بعض قوات المشاة المجهّزة بمعدّات ميكانيكية في محافظة دير الزور”، يذكر أنّ محافظة دير الزور هي منطقة غنية بحقول النفط السوري.

كما أكّد الوزير الأمريكي أنّ “عناصر تنظيم داعش المعتقلين في السجون لا يزالون تحت السيطرة، وأنّه تمّ القبض على بعض الهاربين منهم”، مشيراً إلى أنّ “مهمة القوات الأمريكية الأساسية في سوريا ما تزال مثل ما بدأت به، وهي الهزيمة الدائمة للتنظيم”.

التصريحات الأمريكية تأتي بالتزامن مع انسحاب القوات الأمريكية في إطار تغيّرات السيطرة الميدانية في مناطق شرق الفرات، وذلك عقب العملية العسكرية التركية الرامية إلى إنشاء منطقة آمنة بتنسيق أمريكي- روسي، وفي ظلّ مخاوف من فراغ أمني يعيد نفوذ تنظيم داعش إلى المنطقة.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أعلنت منذ يومين أنّها خطّطت لتعزيز وجودها العسكري في مناطق شمال شرقي سوريا، بهدف حماية حقول النفط من الوقوع مجدّداً بيد تنظيم داعش أو قوى أخرى (نظام الأسد وإيران).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى